تأسيس الشركات وتعديلها

خطوات تأسيس الشركات بأنواعها المختلفة (فردية – مساهمة – ذات مسئولية محدودة)

خطوات تأسيس الشركات بأنواعها المختلفة (فردية – مساهمة – ذات مسئولية محدودة)

كيفية إنشاء وتأسيس الشركات؟
يندرج مصطلح “تأسيس شركة” تحت مفهوم لاجتماع شخص أو مجموعة أشخاص بهدف إدارة مبلغ من المال وقدره, فى استثمارِِ بمجالِِ ما تحت إطار قانوني منظّم يساعد في إدارة المشروع؛ حتى ينتج أرباحًا طائلة، وقد حددت القوانين المنظِّمة للشركات شروط تأسيس شركة في مصر وبنود عقد الشراكة, وهي كذلك شروط تأسيس شركة في دبي بالامارات.

ما يقوم به المحامي المتخصص لدينا في المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة من خطوات تأسيس الشركات الناجحة ذات أساس قانوني وإداري قوي هو كالآتي:

تحديد نشاط الشركة: يتم اختيار النشاط الذي ستزاوله الشركة سواء كان صناعيًا, تجاريًا, إلكترونيًا, وتحديد طبيعة العمل وأساسها الذي سيتم عليه تنفيذ باقي إجراءات التأسيس.

تحديد اسم تجارى: هنا يهتم محامي تأسيس الشركات باختيار اسم للشركة يتميز بالإثارة والاختلاف والتميز باعتباره إحدى علامات الجذب.

تحديد رأس مال الشركة: يقوم المحامي بوضع بند رأس مال الشركة فقط على الورق؛ حتى تسمع المصارف والبنوك بتقديم التمويل والقروض.

عقد تأسيس الشركة: في حال كانوا القائمين على عملية الشراكة مجموعة وليس فردًا؛ يتم عمل عقد شراكة لكل منهم, مع وضع بنود وشروط يتم على أساسها تحديد السياسة والنظام الذي ستقوم عليه شركة ناجحة, بالإضافة إلى إلزامهم بعدم مخالفة الشروط؛ لأن ذلك سيمثل تهديدًا لنجاح الشركة.

تسجيل الشركة: هنا يتجلى دور المحامي وكفاءته في اجراءات تأسيس الشركات وتسجيل عقد الشراكة والشركة في وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الضرائب المصرية.

  • تأسيس شركة فردية

قامت هيئة الاستثمار في مصر بتحديد طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر وهذه الخطوات منها كالآتي:

  1. تقديم صورة إثبات شخصية وصورة أخرى من توكيل تأسيس الشركات حسب الأحوال.
  2. تقديم إقرار لصاحب الشركة ينص على أنه غير مشترك في أعمال التوظيف أو أي شركة في القطاع العام أو الخاص.
  3. استخراج شهادة عدم التباس اسم الشركة التجاري كذلك من إجراءات تأسيس الشركات، والتي يمكن عدم استخراجها في حال لم يطلبها البنك أثناء فتح الحساب البنكي، بالإضافة إلى إيداع كل رؤوس الأموال في البنك التي سوف تستثمرها في إنشاء الشركة.
  4. قم باستخراج استمارة تأسيس شركة فردية من خلال زيارة مجمع خدمات الاستثمار المصري.
  5. تابع خط سير ملف الشركة من خلال الذهاب إلى هيئة الاستثمار لطلب نموذج متابعة.
  6. يبدأ الموظف بإدخال بيانات العقد الابتدائي لتأسيس شركة فردية، بعد أن ينتهي من التأكد من اكتمال الأوراق المطلوبة، ومنها تحصل على أذونات لتسديد تكاليف التأسيس ثم التوجه إلى بنك فرع الاستثمار لتسديد الرسوم.
  7. توجه إلى نقابة التجاريين لتسديد تكاليف النقابة، ثم قم بطابعة إيصالات السداد 3 صور وإرسال نسختين منها مع إيصال إذن السداد.
  8. وأخيرًا قم باستخراج السجل التجاري ليتم بذلك إنهاء أول خطوة من خطوات تأسيس شركة فردية في مصر.
  • تأسيس شركة مساهمة

عند الإقدام على تأسيس شركة مساهمة مع بعض شركاء التأسيس تأكد من عمل الإجراءات القانونية اللازمة حيال إنشاء الشركة بأساس قانوني قوي ومنها:

  1. أولاً وقبل أي شيء, يجب على مؤسس الشركة وعلى الشركاء المساهمين تقديم طلب موافقة من الجهة الحكومية التي يعملون بها على إقرار الوظيفة في حال كان أحدهم يعمل كموظف عام أو حكومي.
  2. استخراج وتسليم شهادة عدم التباس بالموافقة على نوع الشركة ونشاطها التجاري بالإضافة إلى اسم الشركة، وهي أحد خطوات تأسيس شركة بشكل مبدئي، وإن تطلب الأمر طلب الجهات المعنية؛ قم بتقديم موافقة على نشاط الشركة.
  3. كذلك من شروط فتح شركة هي إيداع ما يقارب نسبة 10% في أحد بنوك الاستثمار المصرية من إجمال رأس مال الشركة عند تحديدها.
  4. أثبت إيداع رأس المال هذا، من خلال تقديم مستند يشمل الإيداع من قبل شركات القيد المركزي مرفقة بإيصال سداد الرسوم.
  5. استخراج شهادة إثبات أن كافة إجراءات الاكتتاب بأسهم وحصص الشركة تم تجهيزها بشكل كلي.
  6. كخطوة أخيرة في خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر، قدم نسخة من العقد الابتدائي وعقد نظام الشركة الأساسي.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

يتساءل الكثيرون عن كيفية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر نظرًا لكونها من أكثر أنواع الشركات انتشارًا في مصر والعالم ومن هذه الإجراءات ما يلي:

ملئ بيانات نموذج العقد الابتدائي وعقد النظام الأساسي كخطوة مبدئية في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر (لا يتم تقديم هذا العقد لهيئة الاستثمار وإنما تستعمله كدليل إرشادي أثناء مراجعة عقد إنشاء الشركة).

في حال كان للشركة شركاء تأسيس أجانب، يجب عليهم عمل استيفاء لنموذج استعلامات أمنية ويتم ذلك عن طريق التوجه إلى مكتب الاستعلامات الأمنية في مصر.

استخراج شهادة عدم التباس اسم الشركة التجاري، يتم سحبها في حالة طلب البنك ذلك أثناء فتح الحساب البنكي (مدة صلاحية هذه الشهادة أسبوع واحد).

فتح حساب بنكي مجمد (أي لا يسمح بإجراء معاملات مصرفية من خلاله)، ثم قم بإيداع كامل رأس مال الشركة به ، وتاليًا قم باستخراج السجل التجاري للشركة.

توجه إلى هيئة الاستثمار تقدم بطلب استيفاء متابعة خط سير ملف الشركة، ويشمل على أوراق منها, ورقة طلب نشر في صحيفة الاستثمار مرفقة بورقة استيفاء المتابعة.

بعد انتهاء الموظف من مراجعة الأوراق المطلوبة ضمن إجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة، يقوم بتسجيل بيانات العقد الابتدائي والنظام الأساسي للشركة، ثم طبع المستند وطلب توقيع المؤسس عليه.

تقوم إدارة المتابعة بعد التأكد من أصل الرقم القومي وأصل التوكيل بتحويل ملف إنشاء الشركة إلى الشهر العقاري، وذلك لتوثيق العقد والنظام الأساسي.

وأخيرًا يتم إصدار قرار التأسيس بعد إتمام كافة شروط فتح شركة ذات مسؤولية محدودة في الشهر العقاري (ذلك خلال 24 ساعة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى