تأسيس الشركات وتعديلها

ما أهمية توكيل محامي متخصص في تأسيس الشركات والشئون القانونية؟

ما أهمية توكيل محامي متخصص في تأسيس الشركات والشئون القانونية؟

دائمًا ما تقوم إدارة الشركات على العلم والمعرفة الإدارية، مما يجعل من الاستعانة بالمختصين بالمجالات المهنية أمر بالغ الأهمية؛ فعلى سبيل المثال لا تستغني المنشأة بأي حال من الأحوال عن أعمال المحاسبة لأنها ضرورة لأي مؤسسة تسعى للنمو في بيئة عمل تنافسية, وذلك يرجع إلى كونها أساس لتنظيم الموارد المالية للشركات. إذََا فإن الإجراءات القانونية لا يمكن أن تقل أهمية عن المحاسبية, وهذه الإجراءات يقوم بها محامي تأسيس شركات من حورس للمحاماة أحد أكثر المحامين المَهرَة في مجال تأسيس الشركات في مصر والإمارات. من هذه الإجراءات:

  • صياغة السياسات والإجراءات في المنشأة.
  • تحديد المسئوليات وفق الوصف الوظيفي للموظفين.
  • صياغة ومراجعة العقود بشتى أنواعها (عقود إيجار – عقود توظيف – عقود تجارة… إلخ).
  • تنظيم علاقات الموظفين من حقوق وواجبات.
  • حماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية والمنتجات.
  • التأكد من تطابق الشركة والمؤسسة مع الأنظمة المرعية والمعمول بها.
  • تقديم المشورة القانونية للرئيس التنفيذي ومجلس الإدارة.

وهناك الكثير من الأوضاع والأمور التي تتطلب توكيل محامي تأسيس شركات على دراية بمختلف القوانين واللوائح والأنظمة لتوفير التأمين والحماية وتقديم التوجيه والإرشاد القانوني. فالدوار الأهم للمحامي يتركز في المراحل الأولى بالأداء العملي وليس من ساحات القضاء لأن في تلك الحالة وإن كان مقر تأسيس الشركات خارج مصر وحدث نزاعات بين الشركة وشركة أخرى يتم توكيل لهذه القضية محامي دولي؛ فليس من تخصصات محامي تأسيس الشركات حل النزاعات بل تجنب حدوثها كحل مبدئي؛ فهو يتعامل مع مختلف قطاعات الشركة وإدارتها.

كما تبرز أهمية المحامي المختص لدينا في التعاقدات التي تجريها الشركة، فهو يقوم بصياغة عقد تأسيس شركة في مصر ومراجعتها بشكل عميق, كما يختص بتقديم خدمة تأسيس شركة في الامارات حيث يقوم كذلك بكتابة العقود والتحقق والتدقيق في البنود الواردة فيها بالفسخ والتعويضات لما تمثله من أهمية شديدة خاصة إذا ما انتقل النزاع إلى القضاء؛ لأن هناك شركات خسرت أعمالها بسبب عقد تجارى واحد فدائمًا المحامى يتخذ الحيطة والحذر عند مراجعة وتحليل البنود الواردة فى أي عقد قبل اتخاذ أي إجراء, وبذلك يقطع السبيل عن أي إقدام من الطرف الآخر للولوج فى نزاع قضائى و حسمه لصالح شركته منذ البداية.

خطوات تأسيس الشركات بأنواعها المختلفة (فردية – مساهمة – ذات مسئولية محدودة)

تأسيس شركة فردية

قامت هيئة الاستثمار في مصر بتحديد طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر وهذه الخطوات منها كالآتي:

تقديم صورة إثبات شخصية وصورة أخرى من توكيل تأسيس الشركات حسب الأحوال.

تقديم إقرار لصاحب الشركة ينص على أنه غير مشترك في أعمال التوظيف أو أي شركة في القطاع العام أو الخاص.

استخراج شهادة عدم التباس اسم الشركة التجاري كذلك من إجراءات تأسيس الشركات، والتي يمكن عدم استخراجها في حال لم يطلبها البنك أثناء فتح الحساب البنكي، بالإضافة إلى إيداع كل رؤوس الأموال في البنك التي سوف تستثمرها في إنشاء الشركة.

قم باستخراج استمارة تأسيس شركة فردية من خلال زيارة مجمع خدمات الاستثمار المصري.

تابع خط سير ملف الشركة من خلال الذهاب إلى هيئة الاستثمار لطلب نموذج متابعة.

يبدأ الموظف بإدخال بيانات العقد الابتدائي لتأسيس شركة فردية، بعد أن ينتهي من التأكد من اكتمال الأوراق المطلوبة، ومنها تحصل على أذونات لتسديد تكاليف التأسيس ثم التوجه إلى بنك فرع الاستثمار لتسديد الرسوم.

توجه إلى نقابة التجاريين لتسديد تكاليف النقابة، ثم قم بطابعة إيصالات السداد 3 صور وإرسال نسختين منها مع إيصال إذن السداد.

وأخيرًا قم باستخراج السجل التجاري ليتم بذلك إنهاء أول خطوة من خطوات تأسيس شركة فردية في مصر.

تأسيس شركة مساهمة

عند الإقدام على تأسيس شركة مساهمة مع بعض شركاء التأسيس تأكد من عمل الإجراءات القانونية اللازمة حيال إنشاء الشركة بأساس قانوني قوي ومنها:

أولاً وقبل أي شيء, يجب على مؤسس الشركة وعلى الشركاء المساهمين تقديم طلب موافقة من الجهة الحكومية التي يعملون بها على إقرار الوظيفة في حال كان أحدهم يعمل كموظف عام أو حكومي.

استخراج وتسليم شهادة عدم التباس بالموافقة على نوع الشركة ونشاطها التجاري بالإضافة إلى اسم الشركة، وهي أحد خطوات تأسيس شركة بشكل مبدئي، وإن تطلب الأمر طلب الجهات المعنية؛ قم بتقديم موافقة على نشاط الشركة.

كذلك من شروط فتح شركة هي إيداع ما يقارب نسبة 10% في أحد بنوك الاستثمار المصرية من إجمال رأس مال الشركة عند تحديدها.

أثبت إيداع رأس المال هذا، من خلال تقديم مستند يشمل الإيداع من قبل شركات القيد المركزي مرفقة بإيصال سداد الرسوم.

استخراج شهادة إثبات أن كافة إجراءات الاكتتاب بأسهم وحصص الشركة تم تجهيزها بشكل كلي.

كخطوة أخيرة في خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر، قدم نسخة من العقد الابتدائي وعقد نظام الشركة الأساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى