تأسيس الشركات وتعديلها

تأسيس فروع الشركات الاجنبية في ضوء قانون الشركات المصري 2022

تأسيس فروع الشركات الاجنبية في ضوء قانون الشركات المصري 2022

الاطار التنظيمي الحاكم

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هي الهيئة التنظيمية الرئيسية المسؤولة عن إنشاء كافة أنواع كيانات الاستثمار . إن قانون الشركات رقم 159 لعام 1981 ، وقانون الاستثمار الجديد رقم 72 لعام 2017 وقانون سوق رأس المال إلى جانب اللوائح التنفيذية الخاصة بهم تعتبراللوائح المنظمة التي تنظم وتدير كافة اشكال و انواع الاستثمار بداية من إنشائها وحتى حلها.

بموجب القانون رقم 159 لعام 1981 ، هناك أنواع كثيرة من الكيانات الاستثمارية التي يمكن انشائها داخل مصر ؛ و فرع الشركة الاجنبية هو احد أكثر الوسائل القانونية شيوعًا التي يستخدمها المستثمرون في مصر.

نطاق النشاط

لكي يمكن تسجيل فرع لشركة أجنبية في مصر لابد من وجود عقد مبرم مع أي كيان مصري سواء كان هذا الكيان هو الحكومة المصرية أو احد شركات القطاع العام أو احد شركات القطاع الخاص؛ بغرض تنفيذ مشروع معين في مصر. و على الرغم من أن الفرع يمكنه المشاركة في الأنشطة التجارية والمالية والصناعية و اعمال المقاولات ، الا ان الانشطة المسموح بممارستها تقتصر على الأنشطة المنصوص عليها في العقد المبرم في مصر و مع احد الكياتات المصرية.

حق الادارة

يمكن ان يتم تعيين مدير اجنبي لإدارة الفرع. و يكون الفرع تحت السيطرة الكاملة للشركة الاجنبية (“الشركة الام”). علي ان تخضع أنشطة الفروع للمراجعة و الرقابة من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لضمان الامتثال للقوانين واللوائح.

رأسمال الفرع

لا يخضع الفرع لمتطلبات الحد الأدنى للاستثمار في رأس المال. ومع ذلك ، يجب إجراء الاستثمارات الرأسمالية الأولية بالعملة الأجنبية المحولة إلى مصر من خلال بنك مصري مسجل.

توزيع الأرباح

تلتزم الفروع بتوزيع ما لا يقل عن 10٪ من صافي أرباحها السنوية على موظفيها ( بما لا يتجاوز إجمالي الأجور السنوية والرواتب المدفوعة للعاملين وموظفي الفرع).

المستندات المطلوبة لتأسيس فرع لشركة اجنبية

1- طلب باسم السيد/ رئيس قطاع خدمات الاستثمار مرفقاً به عدد 2 صورة توكيل رسمي من الشركة الأم باسم مقدم الطلب مُوثق ومُصدق عليه- مع الإطلاع على الأصل

2- نسخة من النظام الأساسي للشركة الأم بالخارج أو مستخرج رسمي من السجل التجاري للشركة الأجنبية

3- قرار الشركة الأم بالخارج بافتتاح فرع في مصر

4- نسخة من قرار الشركة الأم بتعيين مدير للفرع في مصر

5- إقرار الشركة الأم بعدم سبق فتح فرع في مصر

6- شهادة بنكية تفيد تحويل ما يعادل 5000 جنيه مصري بالعملة الحرة بالسعر الرسمي بأسم الفرع صورة ضوئية. ( حساب باسم الفرع فى البنك )

7- عدد 2 صورة من عقد الإيجار أو الملكية لمقر الفرع مُثبت التاريخ بالشهر العقاري مع الإطلاع على الأصل. ( باسم الوكيل او مؤسس الفرع و يكتب فى خانة الغرض بقصد استعمالة كفرع شركة اجنبية مثبت التاريخ فى الشهر العقارى )

8- عدد 2 صورة من عقد المقاولة أو الاتفاقية المبرمة لأي عملية بمصر مع الإطلاع على الأصل عدد 2 صورة مستخرج سجل تجاري للشركة المصرية المتعاقد معها. ( يجب ان يكون عقد ملموس ان يستفاد بة الفرع )

9- استيفاء نماذج الاستعلام الأمني عن الشركة الأجنبية وعن مدير الفرع في مصر

تجدر الاشارة الي ان:

   جميع المستندات الموضحة اعلاه يجب ان يكون مصدقاً عليها من القنصلية المصرية بالخارج، ووزارة الخارجية المصرية، ومترجمة إلى اللغة العربية صورة ضوئية

  ممارسة بعض الأنشطة يتطلب تقديم موافقة مُسبقة من الجهات الرسمية ذات الصلة قبل إصدار موافقة الهيئة على قيد الفرع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى