الدعم القانوني

لو هتشترى شقة من ورثة خد بالك من الأتى

لو هتشترى شقة من ورثة خد بالك من الأتى »
١ – الاطلاع والحصول على صوره من إعلام الوراثة كى تتأكد من عدد الورثه واسمائهم .
٢ – توقيع جميع الورثه على عقد البيع .
٣ – فى حالة وجود توكيل من أحد الورثه للغير يجب الحصول على صوره التوكيل والتأكد من صحة التوكيل وصلاحيته و هل التوكيل يبيح للوكيل عن الوريث اجراء التصرف من عدمه .
٤ – الافضل تحرير عقد و توكيل من جميع الورثة لصالحك يبيح البيع للنفس اوالغير .
٥ – فى حالة وجود عقد قسمة بين الورثه يجب التأكد من صحة هذا العقد

احذر شراء عقار من ورثة يملكون عقد بيع ابتدائياً فقط

عند شراء قطعة أرض، أو مبنى من مجموعة من الورثة، يجب إتباع الآتي:

1 – في حالة وجود قاصر بين الورثة لابد من تحرير محضر مناقشة تقوم به النيابة، ويتم حصر جميع ممتلكات المتوفى من عقارات وأموال بالبنك، حتى المعاش.

2 – فى حالة عدم وجود قاصر يتم إصدار إعلام شرعي، للاطلاع على العقود المسجلة للعقار.

3 – بعد الاتفاق على الشراء يتم تحرير عقد ابتدائي، وتوكيل رسمي من جميع الورثة بالبيع للنفس وللغير، وتأتى أهمية هذا التوكيل في أنه يسمح للمشترى بتسجيل العقد في الشهر العقاري، خاصة مع صعوبة جمع الورثة مرة واحدة والذهاب بهم إلى الشهر العقاري لتسجيل العقد.

4 – في حالة وجود شخص واحد يرغب في التعامل مباشرة معه، يتم التأكد من التوكيل الرسمي الخاص به بالكشف عن العقد في الشهر العقاري، للتأكد من إمكانية توقيعه على العقد بدلاً من كل الورثة، بالإضافة إلى صلاحية العقد وعدم انتهاء مدته.

5 – في حالة غياب أي وريث لا يجب شراء العقار، لأن المشتري هنا يشتري ملكا «مشاعاً» غير محدد، خاصة أن أسعار الشقق في نفس العقار مختلفة، فالأدوار الأولى والأخيرة تختلف عن باقي الأدوار.

6 – أبرز المشكلات التي يواجهها مشترو العقارات من الورثة، هي عدم اتفاقهم على البيع، لذا احرص دائماً على وجودهم جميعاً والاتفاق معهم، والحصول على توكيل رسمي منهم بحق البيع للنفس والغير.

7 – لا تشترِ عقاراً من ورثة يملكون عقد بيع ابتدائياً فقط، وليس لديهم عقد بيع رسمي، لأن العقد الابتدائي لا يتم توثيقه إلا من خلال دعوى قضائية «إثبات إرث» يقيمها الورثة، وتحتاج إلى عام كامل بالمحكمة لإثبات العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى