محامي قضايا الاسره

علاقة قائمة المنقولات بالخلع…؟

علاقة قائمة المنقولات بالخلع…؟

علاقة قائمة المنقولات بالخلع…؟

معلومة قانونية
طيب انتى تعرفى انو حتى لو تم الخلع الزوجة الحاضنة بتتمكن من مسكن الزوجية وكمان بتاخد نفقة شهرية لاطفالها تعالو نعرف سوا فى البوست دا الموضوع بيحصل ازاى..الخلع
الخلع طريق الزوجة بتختارة عشان تطلق لو الزوج رفض الطلاق ومسكن الزوجية حق من حقوق الاطفال فطبيعى انو الخلع #ميكونش ليه علاقة بمسكن الزوجية لان مسكن الزوجية بيكون للام الحاضنة حتى ولو العلاقه الزوجية قائمة ولسا محصلش طلاق

علاقة قائمة المنقولات بالخلع…؟

وقائمة المنقولات هيا كمان ملهاش علاقة بالخلع فلو حضرتك بتفكرى تطلقى عن طريق الخلع لازم تفهمى الاول ايه هيا حقوقك قبل متقررى قرار الطلاق وعشان تعرفى حقوقك كلها تابعينا على جروبنا بنشرح كل حقوق الزوجين وحقوق الاطفال وموقف القانون منهم دا جروبنا انضمى ليه

الفرق بين الخلع والتطليق للضرر واثر كل منهم على حقوق الزوجة والميراث وموقف قائمة منقولات الزوجية

ـ الخلع مش زي دعوى التطليق للضرر إلا أن تذكر الزوجة أنها تخشى ألا تقيم حدود الله ،

و الحقوق التى يشملها الخلع والتى تسقط (النفقة ونفقة العدة والمتعة والمؤخر)

وتلتزم الزوجة برد مقدم المهر الثابت بوثيقة الزواج أو الذى يستطيع الزوج إثباته بشهادة الشهود أمام المحكمة التى تنظر الخلع .

علاقة قائمة المنقولات بالخلع…؟

ولا يشمل الخلع قائمة المنقولات لأنها فى الأصل تعتبر ملكًا للزوجة ولا تتنازل الزوجة فى الخلع إلا عن الحقوق التى تثبت لها شرعًا قبل الخلع أو بعده مثل المتعة او العدة

والخلع حكمه نهائى بات ، ولا يقبل الطعن باى طريق من طرق الطعن.

  • الخلع واثره على نفقة الصغار والحضانة :
    ـ وكذلك الخلع لا يشمل أى حق من حقوق الصغار كالنفقة أو الحق فى الحضانة ولا يمنع الاب من رؤية ابنائه ، و يمنع الحق فى الأجور لانها تثبت بعد الطلاق ولم تكن موجودة قبله ليشملها الخلع.

ـ اثر الخلع على الميراث :

لاميراث للمعتدة من طلاق بائن الا فى ادا كان الطلاق دون ارادتها وتم الطلاق فى مرض الموت (المادة 11/3 من قانون رقم 77لسنة 1943) ومات المطلق فى هدا المرض و هى فى عدته ويكون دلك ردا عليه قصده السيىء.

والخلع هو طلاق بائن يتم بارادة الزوجة وبرضاها وسواء كانت الوفاة فى العدة ام لا ؟ لا يرث اى منهما الاخر، لان العدة هنا ليست ليفكر اى منهما فى الرجعة ام لا ؟ ، انما لاستبراء الرحم بعد انفصام عرى الزوجية بالخلع الدى يعد بائن فى اثره .

ـ لا يجوز الطعن على حكم التطليق بالخلع :

حكم التطليق بالخلع بات وغير قابل للطعن باى طريق ولو بالاستئناف .
ـ أما التطليق للضرر تلتزم الزوجة باثبات الضرر لانها دعوى لابد لها من سبب، فلا يسقط أى حق من حقوق الزوجة التى يسقطها الخلع ويجوز الطعن عليه بالاستئناف ولا يطعن عليه بالنقض

صيغة نموذجية عريضة دعوي تطليق خلعاً

 

«الخلع» هو أن تطليق الزوجة نفسها بالقاضي الشرعي، علي أن تعيد للزوج ما أعطاها من مهر ، فضلاً عن سقوط جميع حقوقها الشرعية من نفقة متعة، ومؤخر صداق، ونفقة عدة، أما بخصوص قائمة منقولات الزوجية، فهي حق للزوجة بموجب عقد من عقود الأمانة، وعلي الزوج تسليم المنقولات لها وصفاً وقيمة وفقا لقائمة منقولات الزوجية، ولا يتطرق أثر الخلع إلي حقوق الأولاد، من حضانة وأجر حضانة ونفقات ومصاريف دراسية وفرش وغطاء، حيث أن نفقة الأبن علي أبيه. والخلع يطبق في دول كثيرة منها مصر الذي بدا فيها في عام 2001.

الخلع والتمكين من مسكن الزوجية

ويُعتبر الخلع من أهم قضايا محكمة الأسرة في مجال الأحوال الشخصية ،

وكانت محلاً للتساؤلات في الأونة الأخيرة، وبالأخص الخمسة عشر سنة الاخيرة، وقد وجدن النساء في الخلع طوق النجاة والخلاص والملاذ من قسوة بعض الرجال وسؤ خلقهم وئئغساءة العشرةمن الذين ينعتوا زوجاتهم بافظع الالفاظ، هنا يعد الخلع الدواء والداء المر الذي لاسبيل سواه.

 أن مستندات دعوي الخلع هي: “وثيقة الزواج. إنذار عرض لمقدم الصداق.”

يتم قبل رفع الدعوي وقيدها بقلم الكتاب التوجه إلي مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة التابع لها محل إقامة الزوج، وتقديم طلب تسوية و بعد جلساته في خلال 15 يوما تقام الدعوى بقلم كتاب محكمة الأسرة وبعد أن تُقيد و تُحدد لها جلسة، تكون الجلسة الأولى «خاصة بإكتمال الشكل القانوني بإعلان الزوج من عدمه»، وبعد أن يكتمل الشكل القانوني و اعلان الزوج قانونا, وإعلانه بعرض الصلح، وتعيين حكماً من أهله, وتقديم ما يفيد تسلمه المهر ومقدم الصداق وفقاً لوثيقة الزواج، وإتمام إنعقاد الخصومة ، تؤجل الدعوي مرة أخري لحضور الزوجة بشخصها حيث تقرر: «أنها تكره العيش مع زوجها و تخاف ألا تُقيم حدود الله».

 وأن الدعوى تؤجل لعرض الصلح مرة أخري فى حالة وجود أولاد، كما تؤجل مرة بعد ذلك لحضور حكمين لكل طرف حكم للصلح بينهم، وتؤجل لتقديم كل حكم تقريره، ولتقديم رأى الخبير الاجتماعى و رأى النيابة، وأخيرا تحجز الدعوى للحكم «بتطليق المدعية طلقة بائنة للخلع»، وهذا الحكم نهائى لا يجوز الطعن عليه بالاستئناف-

الخلع والتمكين من مسكن الزوجية

أفضل صيغة نموذجية عريضة دعوي تطليق خلعاً

بناء على طلب السيدة /…… , المقيمة في .. شارع .., مدينة ..، محافظة ….،  ومحلها المختارمكتب الأستاذ/ 

آنـا         محضر محكمة          الجزئية انتقلت في تاريخه و أعلنت :

السيد/ …… , شقة … بالدور …، عمارة رقم …. شارع ……، مدينة …..، محافظة ……..

مخاطبـا مـع :

وأعلنتـــــــــه بالآتـــــــي

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المــؤرخ في ../ ../….م, ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ،  وحيث أن الطالبة قد بغضت الحياة مع زوجها إلى الحد الذي أصبحت العشرة بينهمــا غير متصورة وأنها تخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض – الأمر الذي دعاها إلى مطالبته وديا بتطليقها خلعا على أن ترد إليه مقدم المهر الذي دفعه لها وتتنازل له عن جميع حقوقها الشرعية المالية إلا أنه رفض .

وحيث أنه يحق للطالبة والحال كماسلف أن تقيم دعواها بطلب التطليق على زوجها خلعاً للبغض واستحالة العشرة بينهما وخشيتها ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ،وسوف تقوم برد مقدم الصداق الثابت بأصل وثيقة الـزواج،وذلك بالجلسة المحددة  لنظر الدعوى، وسوف تتنازل له عن جميع حقوقها المالية الشرعية افتداء وخلاصاً لها طبقاً للمادة 20 مـن القانون رقـم 1 لسنة 2000 بشأن تنظيم بعض إجراءات وأوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية.

ـ ولما كانت الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم 535 لسنة 2021 تسويات أسرة مدينه نصر , ولم يحضر المعلن إليه فيحق لها رفع هذة الدعوى .

 

بنــــــاء عليــــــه

 أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إلية بصورة من هذا الإعلان وكلفتة بالحضور أمام محكمة أسرة مدينة نصر الكلية للأحوال الشخصية والكائن مقرها مجمع محاكم مدينة نصر بشارع حافظ بدوي ، الحي السابع مدينة نصر  وذلك بالجلسة التي ستنعقد بمشيئة الله تعالى علناً يوم (    )الموافق../ ../….م،  أمام الدائرة شرعي كلى ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها ليسمع المعلن إلية الحكم بتطليق زوجته خلعـاً طلقة بائنـة مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاما.

ولآجل العلم :

الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى