الدعم القانوني

نقوم بتحديد جلسات لنظر الشق العاجل في محكمة النقض

نقوم بتحديد جلسات لنظر الشق العاجل في محكمة النقض 01129230200

نقوم بتحديد جلسات لنظر الشق العاجل في محكمة النقض

تحديد جلسات نقض مدني ونقض جنائي بمحكمة النقض لنظر الشق العاجل بمحكمة النقض

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

محامي الجنايات والقانون الجنائي

محامي دفاع جنائي هو مصطلح من مصطلحات قانونية عدّة متداخلة في معانيها ويستعمل ضمن مترادفات متعددة يستعملها أصحاب اختصاص القانون للتعبير عن أحوال وحالات قضايا المجتمع التي تعدّ جرائماً وتمسّ أحكاماً نصّ عليها القانون، ويتمّ الترافع فيها بطريقة توجيه التهم إلى الأطراف ومحاولة نفيها من قبل محامي جنائي، تحت القاعدة العامّة السائدة: “كلّ متهم بريء حتّى تثبت إدانته”.

ومن تلك المصطلحات :
القانون الجنائي  – قانون الجنايات – قانون العقوبات.

ومحامي الجنايات هو رجل القانون الذي تخوله مهنته من أن يتولى الدفاع عن المتهمين في هذه القضايا، ويقوم بأعمال التداعي والتقاضي والترافع أمام المحاكم كما ويسمّى محامي الجنايات بــ :

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

تحديد جلسات نقض مدني ونقض جنائي بمحكمة النقض لنظر الشق العاجل بمحكمة النقض

محامي الدفاع الجنائي والقانون الجنائي 

نصّ قانون العقوبات في مادّته الثانية على أن ” لا يؤخذ إنسان بجريمة غيره، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته وفقاً للقانون “

وانطلاقاً من هذه المادّة، التي يسير وفقها كلّ محامي جنائي، ومن الفكرة الأولى التي يقوم عليها مبدأ تشريع القوانين في وهي عمله على إرساء قيمة العدالة وغرسها في المجتمع بما يحقّق الأمن والأمان والسلم لجميع أفراد الدولة من المواطنين والمقيمين، ويؤكّد على مبدأ سيادة القانون على الجميع، وضمان الحقوق والحريات العامة وكفالتها للجميع، وما يقع على عاتق كلّ محامي جنائي من إرساء ذلك في رسالة مهنته السامية.

وتبدو وظيفة أو أهداف المحامي الجنائي أكثر وضوحاً عند طرحنا لعدد من الأسئلة تدور في إجابتها حول ما يمكن أن

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

يقدّمه محامي الجنايات للعملاء والموكلين:

  • من هو المحامي الجنائي ؟ وما القضايا التي ينظر فيها محامي الجنايات ؟
  • متى وكيف يتخصّص المحامي بالقضايا الجزائية ؟ ويصبح محامي جنائي؟
  • هل ينبغي على كلّ محامي جنائي أن يكون متخصّصاً في نوع من القضايا ؟
  • ما الصفات الشخصيّة التي يجب على كل محامي جنائي أن يتصف بها على المستوى الشخصيّ والمهنيّ؟
  • ما الصفات التي لا بدّ أن تتوفر عند كلّ محامي جنائي ناجح ؟
  • ما هي القضايا التي تستلزم زيارة محامي جنائي ؟
  • وما هي الاستشارات التي يمكن لكل محامي جنائي تقديمها ؟
  • وما المحاكم التي يسمح لمحامي جنائي بالترافع أمامها ؟
  • وما الآليات والإجراءات التي يقوم كل محامي جنائي بالترافع وفقها ؟

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

تحديد جلسات نقض مدني ونقض جنائي بمحكمة النقض لنظر الشق العاجل بمحكمة النقض

من هو محامي الجنايات ؟ من هو المحامي الجنائي ؟

إنّ القضايا الجنائية وما تتفرع إليه هي من أخطر القضايا القانونية التي تتطلب دقّة تامّة وحذر كبير من كلّ محامي جنائي عند المرافعة فيها، وكذلك في إصدار التشريعات القانونية والأحكام القضائية.
ولعلّ مهنة المحاماة هي المهنة التي يقع على عاتق أصحابها ثقل كبير في مساعدة المنظومة القضائية على تحقيق الغايات التي يسمو إليها القانون.

إذا يقع على عاتق كل محامي جنائي وهو المحامي المدافع عن المتهم بجريمة جنائية أن يصدر في دراسته للقضية عن عدّة منطلقات تراعي بالدرجة الأولى أخلاقيات وتقاليد مزاولة مهنة المحاماة

ومن ذلك:

  • على كل محامي جنائي أن يلتزم التزاماً كاملاً وتامّاً ببنود ميثاق مزاولة مهنة المحاماة.
  • لا بدّ لكل محامي جنائي من أن يضع نصب عينيه وفي ذاكرته ذلك اليمين المؤدى الذي يحثّ على تمثّل الأخلاق خلال ممارسة مهنة المحاماة.
  • لا فرق بين تخصصات مهنة المحاماة من حيث الأخلاقيات التي لا بدّ من توفرها على الصعيد الشخصيّ عند كل محامي سواء كان محامي عقاري أو محامي مدني أو محامي جزائي إذ إن الإخلاص والثقة والأمانة والحرص والعناية التامّة والحفاظ على سريّة القضسة وفق ما تتطلبه ضمن الأطر القانونية من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المحامي الجنائي.

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

تحديد جلسات نقض مدني ونقض جنائي بمحكمة النقض لنظر الشق العاجل بمحكمة النقض

صفات المحامي الجنائي المهنيّة

إن تخصّص محامي الجنايات تبدو أهميته واضحة عندما نتمثل فكرة أن كلّ محامي جنائي هو محامٍ يعمل على إظهار براءة شخص مدان بتهمة ما أو على إدانة شخص في هذه التهمة. ولأجل أن يكون الإنصاف قائماً خلال هذه المهمة وليكون العدل أساس الحكم ثمّة صفات لا بدّ من أن نجدها متمثلة في كلّ محامي جنائي

من ذلك :

  • على محامي الدفاع الجنائي أن يمتلك أدوات اللغة، وأن يكون فصيحاً متكلماً متمكناً قادراً على صناعة الثقة بين الاطراف، والجدال والإقناع.
  • كما على كلّ محامي جنائي أن يتمتع بالفطنة والبداهة، وأن يكون حاضر الذهن، قريب الفهم يستطيع المبادرة بالحجّة وقرع حجّة الطرف الآخر، واستخراج البراهين والأدلة.
  • إنّ المحامي الذي يستطيع أن يطرح الفتاوى ويقدّم الاستشارات القانونية المتلعقة بالقضايا الجنائية هو محامي جنايات متخصّص في هذا الفرع من القانون.

متى تحتاج إلى الاستعانة بمحامي جنائي ؟

لا بدّ وأنّك سمعت بجرائم كثيرة ومتنوعة تحصل في المجتمعات الإنسانيّة، إنّ هذه الجرائم والظواهر يعمل القانون على تقسيمها إلى فروع عدّة ليحدد آلية التعامل العادلة فالقانون ينقسم عامّة إلى قانون مدني يتولى قضاياه المحامي المدني، وقانون جزائي هو الذي يعنى بقضايا الحرائم والجنايات ومسائله وتكون مهمة المحامي الجنائي تولي هذه القضايا والبحث فيها.

وعندما يتعرّض الموكل لقضية تتطبق عليها أحكام القانون الجزائي يلجأ إلى محامي جنائي ربّما عن طريق البحث عن رقم محامي جنائي للتواصل معه أو زيارة مكتب محاماة واستشارات قانونية.

وبعد أن يعثر على محامي جنائي متخصص يذهب إليه ليبحث معه حيثيات هذه القضية وما تتطلبه من الإجراءات في جلسة تتغشاها الثقة بين العميل ومحامي الجنايات.

ليكون المحامي الجنائي على اطّلاع بأبعاد القضية كافّة، ويتمكّن من أن يمنح العميل الاستشارات اللازمة ويشرع بالإجراءات المطلوبة، كأن يتفقّ مع العميل على أجور القضيّة التي يتقاضاها المحامي الجنائي عادة.

ثم يبادر إلى طرح الإجراءات وكيفية التداعي أمام محكمة البداية أولاً ثم محاكم الجنايات والجزاء، وما قد تتطلبه القضية من محامي الجنايات من كتابة رسالة الترافع ودعوة شهود وإثبات الأدلة ومناقشتها والتماس الأعذار المخففة من القاضي.

تحديد جلسات نقض مدني ونقض جنائي بمحكمة النقض لنظر الشق العاجل بمحكمة النقض

القضايا التي يتولاها كلّ محامي جنائي :

الجرائم التي لا بدّ لكلّ محامي جنائي يتطلع إلى التزود بالمهارات الكاملة في تخصصّ المحاماة، هي بصيغة عامّة ووفق نصّ القانون ثلاثة أنواع يمكن لكلّ محامي جنائي أن يترافع في إحداها:

جرائم حدود، وهي جرائم تطبق وفق أحكام الشريعة وأحكام القانون فتحتاج إلى محامي جنائي للبحث والاستشارة والترافع فيها.

جرائم قصاص وديّة، ومن المفيد فيها التماس الاستشارة القانونية من محامي جنائي خبير وماهر
جرائم تعزيرية، ويقدّم لك المحامي الجنائي فيها كلّ ما تحتاجه من استفسارات قانونية وشؤون الترافع والتقاضي أمام المحاكم.

وبصيغة أكثر تفصيل، فصّل القانون في أنواع الجرائم الرئيسة

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

التي يمكن للمحامي الجنائي البحث فيها؛

فهناك الجناية وهي تعدّ من الجرائم الكبرى التي على المتهم أن يواجه فيها بحسب كيفية ارتكاب الجرم عقوبات القصاص أو الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المخصص،

ويحاول محامي الجنايات أو محامي الدفاع الجنائي هنا التماس التخفيف في الحكم عن المتهم أو نفي التهمة بالأدلة والبراهين والحجج التي يتبناها القانون.

وهناك الجنحة وتعدّ أخفّ في احكامها من الجناية لأنّ كيفية ارتكاب الجريمة لا تبلغ شناعة الجناية، فإذا ما تولى محامي جنائي مهمة الدفاع عن متهم في جريمة من الجرائم التي يعدّها القانون جنحة فعليه أن يضع في دراسته أحكاماً ثلاثة قد تصدر عن المنظومة القضائيّة الحبس أو الغرامة التي، وذلك ما تحدده طبيعة الجنحة المرتكبة، ومهارة محامي الجنايات في التماس الأعذار المخففة.

إذن، من أولى مهام كلّ محامي جنائي وأهمّها هي العمل على نصر المظلوم، والتأكيد على مبدأ براءة المتهمين حتى إدانتهم بالدليل المثبت، والسعي الجاد ليظلّ العدل أساس الحكم، ولإرساء قيمة العدالة في المجتمع ومبدأ سيادة القانون على الجميع، وللحدّ من نسب الجرائم والجنايات وفق الأحكام الرادعة في المجتمع لينعم الجميع بالأمن والأمان والسلم العام وضمان الحريات والحقوق لأصحابها وفق قواعد القانون.

نحدد جلسة بمحكمة النقض 01129230200

بامكانك التواصل مع اقوى محامي جنائي في مباشرة بالاتصال على الرقم التالي: 01129230200

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى