تأسيس الشركات وتعديلها

تكاليف تأسيس شركة في مصر – محامي مصري

تكاليف تأسيس شركة في مصر، تختلف تكاليف تأسيس شركة في مصر حسب نوع وحجم الشركة، حيث إن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة هو 30 ألف جنيه مصري، والحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة مساهمة هو مليون جنيه.

تعرف أكثر على تكاليف تأسيس شركة في مصر مع أشهر محامي مصري في تأسيس الشركات في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

تكاليف تأسيس شركة في مصر

تختلف رسوم تأسيس شركة في مصر حسب نوع الشركة وعدد الفروع. على سبيل المثال، تتراوح رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة من 100 إلى 1000 جنيه مصري، بينما تبلغ رسوم تأسيس شركة مساهمة 250 جنيهًا مصريًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك رسوم أخرى قد تكون مطلوبة، مثل تقديم سند إيداع لشركات التسجيل المركزي ودفع رسوم تأسيس الشركة.

تابع أيضًا:- تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

رسوم تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هي المسؤولة عن تأسيس المستثمر. يمكن للمستثمر تأسيس شركته وفق قانون الشركات أو قانون الاستثمار بعد يوم عمل واحد. تحرص هيئة الاستثمار والمناطق الحرة على تبسيط إجراءات الإنجاز السريع في حالة إنشاء شركة أشخاص للعمل في نظام المناطق الحرة العامة.

الرسوم المرتبطة بإنشاء شركة بهيئة الاستثمار هي 64 جنيهًا للشركاء المحليين و 76 جنيهًا للشركاء الأجانب. إذا كانت الشركة تخطط لإنشاء فرع في مصر، فستكون هناك حاجة إلى 111 جنيهًا إضافيًا.

خطوات تأسيس شركة في مصر

خطوات تأسيس شركة في مصر
خطوات تأسيس شركة في مصر

لتأسيس شركة في مصر، يجب اتخاذ الخطوات التالية:-

  1. يجب تعبئة نموذج عقد مبدئي متضمنًا بيانات الاسم التجاري للشركة والمالك والنشاط المقترح.
  2. يجب إحضار عقد إيجار أو عقد ملكية مؤرخ ويثبت المهنة المراد مزاولتها.
  3. في حالة وجود وكيل معني، يجب تقديم توكيل رسمي صادر عن كل شريك يمنح الوكيل سلطة تأسيس الشركات والتصديق على العقود.
  4. الحد الأدنى لرأس المال للشركات الفردية هو 100،000 جنيه مصري (باستثناء الأنشطة الخدمية التي تتم بالكامل داخل المناطق الصناعية أو المدن، والتي لا يقل رأس مالها عن 300،000 جنيه مصري).
  5. وفقاً لقانون الاستثمار، يجب تقديم المستندات التالية لتأسيس الشركة:-

أ) طلب تأسيس شركة.

ب) نسخ من هوية صالحة لكل شريك. 

ج) النظام الأساسي المُعد وفقًا للقانون 72 لسنة 2017.

خطوات تأسيس شركة فردية في مصر

إجراءات تأسيس مؤسسة فردية في مصر بسيطة للغاية ومباشرة:-

  • أولاً، يجب على صاحب الشركة تقديم شهادة توضح تفردها باسم تجاري لا يشبه الاسم السابق. 
  • بعد ذلك، يجب عليه أو عليها تقديم نسخ من الهوية الصالحة.
  •  أخيرًا، يجب على المالك تقديم إما عقد إيجار أو عقد ملكية موثق في السجل العقاري.

كيف افتح شركة الشخص الواحد؟

أصبح تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر أسهل وأسرع بفضل قانون الاستثمار الجديد الذي ينص على استثناء من حكم المادة 505 من القانون المدني. وهذا يسمح للفرد بتأسيس شركة بمفرده برأس مال لا يقل عن ألف جنيه مصري. كما أن رسوم تأسيس شركة من شخص واحد أقل بكثير، حيث لا تزيد عن 1٪ من رأس المال بحد أقصى 25 ألف.

تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد

يعتبر سداد رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد خطوة رئيسية لبدء نشاطها، حيث يدفع صاحب الشركة مبلغ 1000 جنيه بحد أدنى ويصل إلى 4000 جنيه مصري لنوع الخدمة و قيمة الرسوم. رسم التأسيس، وفقًا للقانون 159/1981، هو 1 لكل ألف من رأس المال، بحد أقصى 1000 جنيه وحد أدنى 100 جنيه، لكن القانون رقم 72 لعام 2017 لم يحدد حدًا أقصى أو أدنى لهذه الرسوم.

رسوم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2022

رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر هي واحد في الألف من رأس مال الشركة، بحد أدنى 100 جنيه وحد أقصى 1000 جنيه. بالإضافة إلى رسوم التأسيس، قد يتم أيضًا تطبيق رسوم توثيق عقد الشركة بحد أقصى 1000 جنيه مصري. يجب دفع رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة من خلال الموقع الإلكتروني.

تأسيس شركة في مصر للاجانب

تأسيس شركة في مصر للاجانب
تأسيس شركة في مصر للاجانب

يجوز للأجنبي إنشاء شركات في مصر، لكن هذا الترخيص يقتصر على شروط. تختلف هذه الشروط من نوع شركة إلى آخر، كما تختلف صلاحيتها حسب حجم المشروع. يُظهر مستخرج حديث من السجل التجاري للملكية الفردية أنه يجوز للأجنبي إنشاء شركات في مصر عن طريق دفع رسوم تأسيس الشركة في مصر. يسمح قانون الشركات للشركات غير المصرية بفتح فروع لها في مصر من أجل القيام بأعمال ذات طبيعة تعاقدية.

ما هو الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة في مصر هو ثلاثمائة ألف جنيه. يقسم رأس مال الشركة إلى حصص متساوية، وتقتصر مسؤولية كل شريك على نسبة حصته في رأس مال الشركة. يتم احتساب ضرائب الشركات ذات المسؤولية المحدودة من أرباحها.

أقل رأس مال لفتح شركة في مصر

في مصر، الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لبدء شركة هو 1،000 جنيه مصري. يتم وضع رأس مال الشركة في الحساب المصرفي للشركة عند تأسيس ملكية فردية. يجب أن يكون المستثمر مقدم الطلب بالغًا ومؤهلاً تمامًا، ويجب ألا يقل عمره عن 21 عامًا. إذا تجاوز رأس مال الشركة 200 ألف جنيه مصري، يجب أن يكون للشركة مستشار قانوني مسجل لدى نقابة المحامين.

تابع أيضًا:- مكتب تأسيس الشركات في مصر

هل يجوز للموظف تأسيس شركة في مصر؟

نعم يسمح للموظف بتأسيس شركة في مصر بشرط ألا تتعارض الشركة مع العملة الأصلية وكذلك ألا يستغل الموظف منصبه لتحقيق مكاسب خاصة تفيد العملة.

ما هي الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة؟

 الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة
الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة

من أجل تأسيس شركة في مصر، يشترط تقديم المستندات التالية:-

1- طلب تأسيس شركة (صفحتان)، حيث يجب تقديم:-

  •  يجب تقديم طلب التأسيس. 
  •  يجب توقيع عقد تأسيس الشركة 
  •  يجب تقديم وثيقة إثبات ملكية أو تخصيص الأرض التي ستؤسس عليها الشركة.

2- عقد تأسيس الشركة بالصيغة المعتمدة.

3- نسخة من الهوية الشخصية لمالك المؤسسة الفردية، حسب مقتضى الحال.

4- صور من شهادات التوكيل للتأسيس، في حالة وجودها. 

5- خدمات تأسيس الشركات.

ما هي شروط تاسيس شركة؟

هناك عدد من الشروط العامة التي يجب توافرها لتأسيس شركة في مصر، على النحو المنصوص عليه في قانون الاستثمار المصري، وتشمل هذه: –

  • عدم غموض اسم الشركة.
  • إثبات ملكية أو إيجار المبنى الذي ستتمركز فيه الشركة.
  •  وتقديم خطة عمل.
  •  بالإضافة إلى ذلك، يجب دفع رسوم التأسيس وتقديم بعض الأدلة المستندية، مثل جوازات السفر وبطاقات الهوية لجميع المساهمين.

هل المؤسسة لها عقد تأسيس؟

نعم، الشركة لديها عقد تأسيس في مصر. يتضمن هذا العقد اسم الشركة وعنوانها والغرض من التأسيس والمدة المحددة. يحدد قانون الاستثمار المصري عددًا من الشروط العامة التي يجب الحفاظ عليها عند إنشاء مؤسسة فردية في مصر، ويمكننا تحديد هذه الشروط على النحو التالي: عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ينقل المركز العام إلى أي كيان آخر في نفس الوقت. 

أخيرًا

نأمل أن تكون قد وجدت هذا المقال مفيدًا حول تكاليف تأسيس شركة في مصر، إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في معرفة المزيد عن الاستثمار في مصر، يرجى الاتصال بنا، يسعدنا التحدث معك والإجابة على أي من أسئلتك.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون ⇐ 01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوك ⇐ فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى