زواج الاجانب في مصر

ما هي إيجابيات وسلبيات زواج الاجانب في مصر

ما هي إيجابيات وسلبيات زواج الاجانب في مصر

أصبح زواج الاجانب من أكثر الموضوعات المنتشرة في وطننا العربي، حيث أننا نواجه مشكل في عزوف عدد كبير للغاية من الشباب عن الزواج، يرجع السبب وراء ذلك إلى كثرة الاحتياجات والمتطلبات اللازم توفيرها من أجل الزواج، ولكن مع ذلك يرغب العديد من المواطنين في الزواج من الأجانب المقيمين بالبلاد، دعونا نتعرف أكثر على هذا الموضوع في السطور التالية.

زواج الاجانب

لقد أصبح للأجانب الوافدين من كل مكان بالعالم في المجتمع المصري مكان مهمة للغاية، يعود ذلك بسبب عددهم الكبير وأدوارهم المهمة المختلفة والمتعددة، لذلك يقبل الأجانب على الزواج في مصر بهدف محاربة الوحدانية والتخلص من شعور الغربة، ولكن يجب الالتزام بكافة شروط الزواج في الشريعة الإسلامية والقانون المصري.

لذلك يرغب الكثير من المواطنين المصريين في التعرف على إجراءات وشروط تسجيل عقد  زواج الاجانب، حيث يجب على كل من يرغب في ذلك توثيق عقد الزواج من أجنبية من خلال وزارة العدل، هذا بالإضافة إلى أهمية أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسب، وألا يقل سن الزوجين عن 21 عامًا.

لماذا يفضل الرجل العربي  زواج الاجانب؟

بسبب الصورة المطبوعة لدى عقول العديد من الرجال المصريين والعرب بشكل عام، هذه الصورة هي الحافز الأساسي للتفكير في الزواج من أجنبية[M1] ، دعونا نتعرف أكثر على هذه الصورة النمطية ولكن يجب العلم أننا لا نؤكد صحة كل هذه الأفكار:

  • زواج الرجل العربي من أجنبية يجعله يحصل على حياة سعيدة ومريحة بعيدة تمامًا عن المشاكل النمطية، ولكن الحياة السعيدة تأتي بسبب التفاهم والاحترام بين الطرفين بغض النظر عن الجنسية.
  • بالإضافة إلى أن الزواج من أجنبية يحقق للرجل الاشباع الجنسي، إلا أن هذه الفكرة من الأفكار الخاطئة.
  • يتراود في أذهان الكثير من الرجال أن المرأة الأجنبية أجمل من المرأة المصرية أو العربية، ولكن يجب العلم أن الجمال موضوع نسبي يختلف من شخص لآخر.
  • المرأة الأجنبية متطلبة أقل بكثير من المرأة العربية، أيضًا من الأفكار الخاطئة لأن احتياجات الحياة تختلف باختلاف نمط الحياة الاعتيادي.
  • لذلك لا علاقة للمتطلبات والاحتياجات الحياتية بالجنسية، لأن الطباع السيئة مثل الاستغلال والبخل موجودة في الكثير من الأفراد بغض النظر عن جنسيتهم.

ما هي شروط  زواج الاجانب في مصر

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب التعرف عليها جيدًا والالتزام بها لكي يتمكن الرجل من زواج أجنبية في مصر بشكل موافق للقانون المصري، هذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • يجب على الأجنبي أو الأجنبية أن تحضر بنفسها عند البدء في تنفيذ إجراءات توثيق عقد الزواج.
  • كذلك من المهم ألا يقل عمر الزوجين عن 21 سنة، ويشترط أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسب وألا يزيد عن 25 سنة.
  • يجب أن تكون إقامة الزوج الأجنبي مؤقتة وليست إقامة سياحية، وذلك من خلال ختم جواز السفر من قبل مصلحة الجوازات الموجودة في مجمع التحرير.
  • بالنسبة للمستندات والأوراق المطلوبة هي إحضار عدد خمس صور شخصية لكلًا من الزوجين، من المهم أن تكون هذه الصور حديثة.
  • يشترط أيضًا إحضار شهادة الفحص الطبي للزوجين وذلك من خلال إحدى المستشفيات الحكومية المعتمدة.
  • كما يشترط أن يقدم الزوج المصري بطاقة الرقم القومي، الزوج الأجنبي من المهم أن يقدم جواز السفر.
  • يجب أن يكون جواز السفر ساري وأن يحتوي على إقامة من قبل مصلحة الجوازات.
  • يشترط إحضار طابع أسرة من مبنى مجمع التحرير في القاهرة.

إيجابيات زواج الاجانب

عزيزي الرجل في حال كنت تفكر بالزوج من أجنبية فنحن نقدم لكم مجموعة من المزايا والإيجابيات التي سوف تحظى بها، ولكن احرص على اختيار الفتاة المناسبة من كافة الجوانب:

سوف تتمكن من الحصول على جنسية هذه الأجنبية، حيث يسعى الكثير من الشباب للهجرة خارج البلاد أو العيش في أي دولة لإمكانية إيجاد فرص عمل أو استكمال الدراسات العليا، لذلك يكون خيار  زواج الاجانب من أفضل الخيارات التي تسهل عليه الحصول على كل هذه المزايا.

بالإضافة إلى أن ذلك سوف يساعد على تقليل الأعباء والتكاليف المطلوبة من مصرية، لأن الزواج من أجنبية لا يحتاج إلا خاتم زواج مناسب، كما أنه من الممكن إقامة حفل عشاء بسيط، وذلك مقارنة بالعادات والتقاليد السائدة في الوطن العربي التي تحتاج إلى الكثير من الأموال.

توفير مستقبل جيد للأبناء وذلك لأنهم سيتمكنون من الحصول على الجنسية الأجنبية التي تحملها الأم، وبالتالي إمكانية الاستفادة بفوائد ومزايا لا حصر لها مثل زيادة فرص التعليم بالخارج وإمكانية دخول أفضل وأهم الجامعات الأجنبية.

سلبيات زواج الاجانب

على صعيد آخر يوجد مجموعة من السلبيات والمخاوف المحتملة للزواج من أجنبية ومنها:

  • عدم القدرة على فهم عقلية الطرف الآخر بسبب طريقة التفكير المختلفة تمامًا، وبالتالي يمكن أن يزيد ذلك من الفجوة بين الزوجين ويؤدي إلى فشل الزواج.
  • الاعتياد على نمط حياة مختلف عن نمط حياتنا الطبيعي، أو عدم القدرة على تغيير أو تقبل نمط الحياة الجديد، مثلًا ملابس المرأة الأجنبية لا تروق للرجل العربي وغيرها الكثير من السلوكيات التي يصعب تغييرها.
  • الخوف من أخذ الأم الأجنبية أبناءها في المستقبل وبالتالي لن يتمكن الأب من رؤيتهم.
  • عدم القدرة على التفاهم في تفاصيل الحياة اليومية وعدم القدرة على تربية الأبناء بطريقة تتناسب مع عادات وتقاليد العرب.

في النهاية بعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل المهمة التي تدور حول زواج الاجانب، يجدر بنا القول إلى أن الحياة الزوجية السعيدة تعتمد على التوافق بين الزوجين وبناء علاقة مليئة بالاحترام والمحبة والتفاهم، ولكنها لا تعتمد أبدًا على الجنسية الأجنبية لذلك ننصحك باختيار الزوجة المناسبة لك بغض النظر عن جنسيتها.


 [M1]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى