تأسيس الشركات وتعديلها

شركات الشخص الواحد ( مقدمات ومفاهيم )

شركات الشخص الواحد ( مقدمات ومفاهيم )
أولا / ما هى شركة الشخص الواحد ؟
هى شركة مكونة من شخص واحد فقط سواء كان هذا الشخص طبيعى أو اعتبارى وسواء كان مصرى الجنسية أو أجنبى الجنسية ولا يجوز أن تزيد عن شخص واحد ولها شخصية أعتبارية منفصلة عن مؤسسها ولها أسم تجارى وذمة مالية منفصلة ولا يسأل مؤسسها عن ديون الشركة بأكثر من رأسمالها وتسرى عليها نصوص وأحكام الشركات ذات المسئولية المحدودة فيما لم يرد بشأنه نص خاص فى شركة الشخص الواحد.
ثانيا / تأسيس شركة الشخص الواحد.
تتكون شركة الشخص الواحد من شخص واحد فقط سواء كان هذا الشخص طبيعى أو إعتبارى وسواء كان مصرى الجنسية أو أجنبى الجنسية ولهذه الشركة عقد تأسيس خاص بها يشتمل على أسمها ونشاطها وبيانات مؤسسها ومدتها وكيفية إدارتها ومقرها الرئيسى وفروعها إن وجدت ومقدار رأسمالها وقواعد تصفيتها وذلك على النموذج المحرر بمعرفة الهيئة العامة للإستثمار.
وفى حالة إذا كان مؤسس الشركة شخص أجنبى ويريد أن يكون مدير للشركة فهنا يشترط أن يقوم بتعيين مدير مصرى معه فى إدارة الشركة ويحدد له إختصاصاته ويجوز تعيين أكثر من مدير سواء كان مصرى أو أجنبى الجنسية ولكن يشترط فى حالة الأجنبى أن يكون أحدهم مصرى على الأقل.
نصوص القانون :- تنص المادة 129 مكرر من القانون 159 لسنة 1981 على أنه (( أستئناء من حكم المادة ( 505 ) من القانون المدنى ، يجوز لكل شخص طبيعى أو إعتبارى فى حدود الأغراض التى أنشئ من أجلها أن يؤسس بمفرده شركة من شركات الشخص الواحد وفقا لأحكام هذا الفصل وتكون هذه الشركة محدودة المسئولية .
ومع عدم الأخلال بأحكام القوانين التى تجيز لبعض الجهات تأسيس شركات بمفردها يشترط لتأسيس الشركة إذا كان مؤسسها أحد أشخاص القانون العام الحصول على موافقة رئيس الوزراء أو الوزير المختص بحسب الأحوال.
وتشهر شركة الشخص الواحد وتكتسب الشخصية الاعتبارية إعتبارا من تاريخ قيدها في السجل التجارى.
وفيما لم يرد بشأنه نص تطبق على شركات الشخص الواحد أحكام الشركات ذات المسئولية المحدودة الواردة بهذا القانون .
# شركة _ الشخص _ الواحد
# معلومة _ قانونية
# قانون _ الشركات _ المصرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى