تأسيس الشركات وتعديلها

إجراءات تأسيس الشركات في مصر – محامي مصري

 إجراءات تأسيس الشركات في مصر، إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في مصر، فهناك إجراءات معينة عليك اتباعها، سيرشدك مقال المدونة هذا خلال العملية حتى تتمكن من إنشاء عملك دون أي متاعب.

تعرف أكثر على إجراءات تأسيس الشركات في مصر مع أشهر محامي مصري في تأسيس الشركات في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

إجراءات تأسيس الشركات في مصر

من أجل تأسيس شركة في مصر، هناك بعض الخطوات والإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها:-

  •  أولاً، من المهم جمع كل المستندات المطلوبة. وهي تشمل طلب تأسيس شركة، وتوكيل رسمي من كل شريك، وشهادة تفرد من البنك. 
  • بمجرد جمع كل هذه المستندات، فإن الخطوة التالية هي ملء نموذج العقد الأولي. 
  • بعد ذلك، يجب استشارة خبير لتحديد أفضل مسار لتأسيس الشركة. 
  • أخيرًا، يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى هيئة الاستثمار المصرية حتى يتم الاعتراف بها رسميًا.

قانون تأسيس الشركات المصري pdf

قانون تأسيس الشركات المصري pdf
قانون تأسيس الشركات المصري pdf

 الشركة عبارة عن عقد يُلزم مجموعة من الأشخاص تبدأ من شخصين أو أكثر بالدخول في مشروع. ينظم قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد شروط وإجراءات تأسيس الشركات المساهمة.

ينظم قانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981 ضوابط تشكيل وإجراءات تأسيس شركات رأس المال (المساهمة، والشراكة في الأسهم، والمسؤولية المحدودة) وكذلك تنظيم كيفية تكوين رأس المال. نوضح أدناه أهم الشركات المنشأة بموجب قانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981: شركات المساهمة ؛ شركات ذات مسؤولية محدودة.

أصبح تأسيس شركة في مصر أسرع، إذا رأيت أن إجراءات الشركات معقدة وطويلة وحتى لو لم تكن على دراية كاملة بالقوانين المنظمة لتأسيس الشركات. يسري هذا القانون على الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة التي يقع مقرها في جمهورية مصر. يصدر المؤسسون توكيلاً لوكيل المؤسسين يصرح له بتأسيس الشركات. يبلغ رأس مال الشركة حوالي 200 ألف جنيه مصري.

تابع أيضًا:- تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

تكاليف تأسيس شركة في مصر

تختلف رسوم تأسيس شركة في مصر حسب نوع الشركة قيد التأسيس. على سبيل المثال، تبلغ رسوم التأسيس لشركة مساهمة مصرية للمصريين أو الأجانب 250 جنيهًا مصريًا. رسوم الشركة ذات المسئولية المحدودة 100-1000 جنيه مصري، ورسوم السجل التجاري للشركة بفرع واحد 25 جنيهًا.

تأسيس شركة في مصر للاجانب

يُظهر مستخرج حديث من السجل التجاري للملكية الفردية أنه يُسمح للأجانب بتأسيس شركات في مصر، لكن هناك بعض الشروط التي تختلف من نوع شركة إلى آخر. أعطى قانون الاستثمار الجديد للأجانب الحق في الاستثمار في مصنع وأن يعاملوا مثل المستثمر الوطني. يعتقد البعض أن تأسيس شركة في مصر أمر صعب للغاية، لكن يمكننا مساعدتك في إنشاء جميع أنواع الشركات في مصر للأجانب.

خطوات تأسيس شركة فردية في مصر

خطوات تأسيس شركة فردية في مصر
خطوات تأسيس شركة فردية في مصر

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتخاذها من أجل إنشاء مؤسسة فردية في مصر:-

  •  أولاً، يجب على مقدم الطلب تقديم نسخة من إثبات هويته الشخصية، بالإضافة إلى نسخة من عقد الإيجار أو عقد الملكية إلى السلطات المختصة. 
  • ثانياً، يجب دفع رسوم التسجيل للملكية الفردية. 
  • أخيرًا، يجب على مقدم الطلب إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية www.gafi.gov.eg لإكمال العملية.
  •  هذه الإجراءات بسيطة نسبيًا وتسمح للشركات بأن تكون جاهزة للعمل بسرعة وسهولة في مصر.

خطوات تأسيس شركة المساهمة pdf

إجراءات تأسيس شركة مساهمة في مصر منصوص عليها في المادة 44 من قانون الاستثمار. وتشمل هذه الإجراءات قيد الشركة في السجل التجاري ووضعها تحت إشراف ورقابة نقابة المحامين. كما يجب على الشركة تقديم نسخة من العقد المبدئي للشركة المساهمة ونسخة من النظام الداخلي إلى إدارة التأسيس بمقر الهيئة العامة للاستثمار.

كيف يتم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة؟

بناءً على المثال 1، يمكن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر من قبل شريكين أو أكثر، بشرط ألا يزيد عدد الشركاء عن 50 شخصًا. لا يجوز تأسيس الشركة من قبل وكيل للمؤسسين إلا إذا أصدر المؤسسون توكيلاً يخول الوكيل بتأسيس الشركة. يتطلب تأسيس الشركة صورة من بطاقة الهوية أو الإقامة الاستثمارية للأجانب في مصر.

ما هي انواع الشركات في مصر؟

يوجد في مصر ثلاثة أنواع من الشركات التجارية: شركات الأشخاص أو الأسهم، وشركات الصناديق أو الأسهم، والشركات ذات الطبيعة الخاصة، كل نوع من الشركات له خصائص مختلفة حيث:-

النوع الأول من الشركات هو شركة التضامن. هذا النوع من الشركات مملوك لشخص واحد، وهذا الشخص مسؤول عن سداد ديونه. إذا تخلفت الشركة عن السداد، يتم سداد الديون من الأصول الشخصية للمالك.

النوع الثاني من الشركات هو الشركة ذات المسؤولية المحدودة. هذا النوع من الشركات مسجل في السجل التجاري ويخضع للإشراف والتفتيش من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. تقتصر مسؤولية مالكي هذا النوع من الشركات على مقدار استثماراتهم في الشركة.

النوع الثالث من الشركات هو شركة المحاصة، يمتلك هذا النوع من الشركات شخصان أو أكثر، ويكون كل مالك مسؤولاً عن جزء معين من ديون الشركة. إذا تخلفت الشركة عن السداد، يكون كل مالك مسؤولاً فقط عن حصته من الدين.

تابع أيضًا:- رسوم تاسيس شركة مساهمة مصرية

هل يجوز للموظف تأسيس شركة في مصر؟

نعم، يسمح للموظف بتأسيس شركة في مصر. ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب الوفاء بها من أجل القيام بذلك:-

  •  أولاً، يجب ألا تتعارض الشركة مع عمل الموظف الأصلي. 
  • ثانياً، لا يجوز للشركة استغلال منصب الموظف لتحقيق مكاسب خاصة. 
  • أخيرًا، يجب أن تكون الشركة مسجلة في السجل التجاري.

ما هي الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة؟

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة
الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة

من أجل تأسيس شركة في مصر، يلزم تقديم المستندات التالية:-

  •  نسخة من بطاقة هوية المستثمر أو إثبات هويته.
  •  ونسخ من شهادات التوكيل للتأسيس، في حالة وجود الشركة.
  •  شهادة غموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. 
  • هذه الأوراق ضرورية لتأسيس الشركة وإثبات هوية المالك بدون هذه الوثائق، سيكون من الصعب جدًا إنشاء شركة في مصر.

هل يجوز إنشاء شركة بشخص واحد؟

أصبح من الممكن الآن تأسيس شركة في مصر بشخص واحد فقط، وهو ما لم يكن كذلك من قبل. أصبح هذا ممكناً بموجب القانون رقم 4 لسنة 2018. يسمح هذا القانون بتأسيس شركة من شخص واحد، وهي شركة يملك رأس مالها شخص واحد فقط. يجوز للشركة أن تأخذ اسمًا خاصًا.

وقد يتضمن عنوانها اسم الشريك. قدم المشرع المصري نظام الشركة المكونة من شخص واحد ليسهل على الناس بدء أعمالهم التجارية الخاصة. في السابق، كان من الضروري وجود شركاء متعددين لتأسيس شركة. ومع ذلك، مع القانون الجديد المعمول به، يمكن لشخص واحد أن يمتلك شركة ويديرها. هذا جعل من السهل على الناس بدء أعمالهم التجارية الخاصة في مصر.

أخيرًا

يغطي ذلك أساسيات تأسيس شركة في مصر. بالطبع، هناك العديد من التفاصيل الأخرى المتضمنة في هذه العملية. ولكن إذا كانت لديك خطة عمل جيدة والأوراق المطلوبة بالترتيب، فيجب أن تكون قادرًا على بدء عملك وتشغيله دون الكثير من المتاعب. نشكرك على القراءة، ونأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا حول إجراءات تأسيس الشركات في مصر.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون ⇐ 01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوك ⇐ فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى