محامي جنائي

عقوبة التستر على متعاطى المخدرات؟

عقوبة التستر على متعاطى المخدرات؟ في الفترة الاخيرة يبحث الكثير من الاشخاص عن عقوبة التستر على متعاطي المخدرات، بسبب تطبيق قانون بموجبه يعاقب كل شخص يتستر على متعاطي مخدرات باي شكل من الاشكال، وفي السطور التالية سوف نوضح بالتفصيل عقوبة التستر على متعاطى المخدرات.

عقوبة الامتناع عن اختبار المخدرات؟

ونصت المادة الخامسة من القانون على ثبوت امتناعه عن إجراء التحليل أثناء الخدمة أو التهرب منه عمداً بعذر غير مقبول كسبب قاهر لإنهاء الخدمة.

ما هي عقوبة التستر على متعاطى المخدرات؟

  1. بينما فرضت المادة 6 من القانون المصري عقوبة التستر على متعاطى المخدرات سواء في شغل الوظائف أو استمرارها.
  2. ونصت المادة على ما يلي: مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر.
  3. يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه.
  4. أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سمح عمدًا لمن ثبت تعاطيه للمخدرات أن يشغل أو يستمر في إحدى الوظائف في الجهات المشار إليها في المادة الثانية من هذا القانون.
  5. وفقًا لقانون فصل الموظف الذي يتعاطى المخدرات ، سيتم فرض عقوبة الفصل من الخدمة على الموظفين الذين سيثبت أنهم تعاطوا المخدرات للتو وليس الذين ثبت أنهم مدمنون عليها.
  6. يهدف القانون إلى وضع حد لاستمرار بعض العمال في شغل وظائفهم رغم ثبوت تعاطيهم للمواد المخدرة.
  7. وتقديم نصوص قانونية واضحة يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطي المواد المخدرة عن العمل.

قانون إنهاء الخدمة للموظفين الذين يتعاطون المخدرات

  1. يسري قانون إنهاء خدمة الموظف الذي يتعاطى المخدرات ، وفق نص المادة الثانية من القانون ، على شركات القطاع العام ، وشركات قطاع الأعمال العام ، والشركات التي تدير المرافق العامة.
  2. ودور رعاية المسنين والملاجئ والملاجئ ودور الإيداع وإعادة التأهيل ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة.
  3. يجب إجراء التحليل الإثباتي للاستخدام غير الدوائي قبل الانضمام إلى أي من الكيانات المشار إليها في الفقرتين السابقتين.
  4. وعند الترقية أو تجديد العقد أو الاستعانة أو شغل المناصب القيادية أو الإشرافية أو تجديد التعيين فيها.

عقوبة التستر على متعاطى المخدرات في مصر

  1. نصت المادة 33 من قانون العقوبات على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات هي الإعدام وغرامة لا تقل عن 100.000 جنيه ولا تزيد على 500.000 جنيه.
  2. وذلك في حالة استيراد المخدرات أو تصديرها أو إنتاجها وزراعتها.
  3. المادة (34) من قانون العقوبات: الحبس المؤبد أو الإعدام ، في انتظار كل من يجر نفسه لترويج المخدرات والاتجار بها داخل حدود مصر.
  4. نصت المادة (39) من قانون العقوبات على أن عقوبة متعاطي المخدرات هي الحبس مدة لا تقل عن سنة ، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه.
  5. ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه ، وتطبق هذه العقوبة على كل من يلقى القبض عليه في أي مكان تم إعداده أو تحضيره بشكل واضح لتعاطي المخدرات ، وذلك بعلم المتعاطي.
  6. ولا تزيد العقوبة عن 5 سنوات ولا تزيد عن 5000 جنيه في حال كانت المواد المخدرة ضعيفة وطبيعية ويكون تقرير المعمل الجنائي هو القرار النهائي في هذه القضية.
  7. وتضاعف العقوبة سنتين إذا كانت المادة المخدرة المعطاة كوكايين أو هيروين.
  8. تحدد قائمة المواد المخدرة والمواد الواردة فيها إلى حد كبير العقوبة التي تقع على تجار المخدرات أو الحائزين لتلك المواد بغرض الإساءة ، والعقوبات تختلف بالتأكيد حسب كمية ونوع المخدرات.
  9. على سبيل المثال ، تختلف حيازة أقراص الترامادول التي تختلف عقوبتها عن استخدام الحشيش ، وكذلك حيازة الهيروين أو تذكرة الكوكايين عن استخدام الكحول أو الإستروجين.
  10. البرلمان المصري يتجه لتشديد العقوبة على مروجي الإستروكس حتى الموت.
  11. في محاولة لاحتواء انتشار هذا النوع الذي شهد شعبية هائلة خلال الفترة الأخيرة ، وتوفي عدد كبير من الشباب بسببه.

أنواع المخدرات في القانون المصري

في السطور التالية نذكر أنواع المخدرات في القانون المصري والتى جرمها القانون المصري وقام بفرض عقوبة التستر على متعاطى المخدرات وكل من يتاجر بها:

مخدر الطبيعة:

العقاقير الطبيعية هي تلك المواد المخدرة التي توجد في شكلها المخدر وتؤثر على الإنسان. لكن بشكل طبيعي ضمن الطبيعة الأم دون تدخل بشري. أو أي محاولة للتأثير عليها وتحويلها إلى مواد مصنعة تؤثر على الإنسان بشكل يغير قدرته وتفكيره وتركيزه.

مخدر صناعي:

العقاقير الصناعية تلك المواد الصناعية التي أثرت على الإنسان وحولتها إلى مواد تؤثر بشكل واضح على قدرة آلان. العديد من الأدوية الصناعية يصنعها الإنسان وتنقسم إلى أنواع:

المخدرات الصناعية تحويل طبيعة المخدرات:

لتلك المواد الصناعية التي تؤثر على الإنسان. الهدف من هذه المواد هو تحويل الأدوية الطبيعية إلى أنواع أكثر فاعلية وتطورًا. وتطوره وتأثيره الأقوى من حيث جودة العقار التخليقي أكثر من جودة الدواء الطبيعي الذي لا يتعارض مع الإنسان.

مخدر كيميائي صناعي:

إنها تلك المواد الكيميائية التي حولها البشر وغيرهم لتصبح أنواعًا جديدة من الأدوية التي تؤثر على قدرة الإنسان. منذ وقت ليس ببعيد. تم تحويل المواد الكيميائية إلى عقاقير قوية متخصصة في أشياء معينة. مثل تغيير قدرة الشخص على التركيز والتفكير والتحكم في جسده.

المخدرات الصناعية الاصطناعية:

من أهم أنواع الأدوية الصناعية العقاقير الاصطناعية ، وهي تلك الأدوية التي يتم استخلاصها عن طريق التفاعلات الكيميائية. هذا النوع ينقسم إلى عدة أنواع متخصصة.

المخدر الرقمي:

العقاقير الرقمية هي تلك المواجهات الصوتية. وهي عبارة عن مقاطع نغمات تُسمع عبر سماعات الأذن في كلتا الأذنين وتؤثر على الشخص بطريقة غير طبيعية لتغيير الشعور والتركيز.

الخلاصة

تحدثنا في مقال اليوم عن عقوبة التستر على متعاطى المخدرات في القانون المصري, سواء على الشخص العادي او على الموظف في القطاع العام او القطاع الخاص, حيث يندرج القانون المصري على متعاطي المخدرات على كل الاشخاص, ولكن هناك فريق وحيد على الموظف وهو الفصل من العمل بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى