محامي قضايا الاسره

لو هتتحبس فى “متجمد نفقة” تعمل ايه؟

لو هتتحبس فى “متجمد نفقة” تعمل ايه؟

هناك 4 طرق تُنقذ الزوج من الحبس

في البداية كثيراَ ما يصدر ضد الأزواج حكم بالحبس نظير متجمد النفقة وفى كثير من الأحيان يكون الزوج على علم بالقضية المقامة ضده من قبل الزوجة بينما في أحيان أخرى يتفاجئ الزوج بالحكم الصادر ضده وجميعنا يعلم أن أحكام الحبس في مثل هذه القضايا نهائية ولا يجوز الطعن عليها، فيتبادر إلى الأذهان سؤالاَ مهماَ كيف يتخلص الزوج من هذا الحكم؟

فهناك حزمة من الإجراءات والخطوات التقليدية المتبعة من قبل الزوج فى مثل هذه الحالات تتمثل فى التالى:

1-عمل «إنذار عرض» بشكل سريع وسداد مبلغ النفقة في المحكمة، وفى حالة محاولة الجهات المختصة تنفيذ حكم الحبس يجب إظهار «إنذار العرض» الذى سيوقف إجراءات التنفيذ.

2-إرسال حوالة بريدية على عنوان الزوجة أو المطلقة أو الحاضنة مع الحصول على ما يفيد ذلك.

3-الاتصال بالزوجة والحصول منها على أصل الصيغة التنفيذية الخاصة بالحكم، وكتابة تنازل على ظهره بأنها استلمت المبلغ.

4- انتظار الزوج للذهاب إلى قسم الشرطة واستلام الحكم مع دفع النفقة في قسم الشرطة.

تلك هي الحلول التقليدية التي تثبت أن الزوج قد سدد مبلغ النفقة، ولكن هل معنى ذلك أن الحكم الصادر ضد الزوج بالحبس في متجمد النفقة قد سقط عنه؟ أو بمعنى أدق هل الزوجة لا تستطيع أن تطلب سداد المبلغ مرة أخرى؟

للأسف الحكم لم يسقط ولا يستطيع الزوج منع الزوجة من الحصول على مبلغ النفقة مرة أخرى بالحكم الصادر لصالحها، وذلك لأن الحكم صادر بضرورة سداد مبلغ النفقة مع ضرورة قبول الزوجة لمبلغ النفقة وإلا تم تنفيذ حكم الحبس وطريقة تنفيذ الحكم تكون من خلال قسم الشرطة الذي يحصل المبلغ لصالح الزوجة ويحرر محضر الاستلام.

والحل بمنتهى البساطة في حال سداد مبلغ النفقة بأي طريقة من الطرق سالفة البيان لابد من !!!!!!!!! عمل أشكال في تنفيذ الحكم أمام نفس القاضي الذي أصدر حكم الحبس مع تقديم ما يفيد السداد سواء إنذار العرض أو الحوالة أو التنازل أو صورة من محضر الشرطة، وبذلك ينتهي الموضوع تماماَ ويسقط الحكم أو تتم إزالته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى