محامي قضايا الاسره

هل يمكن إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية ؟!

هل يمكن إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية ؟!

والسؤال الاهم هل كمان الزوج بياخد تعويض عن عدم تنفيذ حكم الرؤية ؟!

وازاي الام تتوقي الوقوع في هذا الخطاء !

رؤية الاطفال :

طبعا كلنا عارفيين ان كن من حق الاب انه يرفع دعوي رؤية للصغار ، وبتكون كل اسبوع لمده تلات ساعات ،بس المشكله اما الام مش بتنفذ الحكم ، لانه دا بيفتح الطريق للاب لرفع دعوي اسقاط حضانة ودعوي تعويض .

كيف يتم اسقاط الحضانه عند عدم تنفيذ حكم الرؤية ؟!

بعد امتناع الام عن تنفيذ الحكم ويفضل لمدة ثلاث مرات او اكتر بيرفع الاب دعوي اسقاط ونقل الحضانه كن من علي الام.

وكمان بيحق للأب رفع دعوي تعويض عن عدم تنفيذ حكم الرؤية .

قال عبد المجيد جابر محام بالنقض نوضح في البداية أن أحكام الرؤية يتم تنفيذها في الأماكن العامة والمتمثلة في مراكز الشباب والنوادى الاجتماعية التي تقع بالقرب من سكن الحاضن للطفل حتى لا يتم إرهاقه عند التوجه به، ويكون الحد الأدنى للرؤية 3 ساعات مرة في الأسبوع.

وأضاف عقب وصول الطرفين إلى مركز الشباب المخصص يتم تسجيل البيانات ومواعيد الحضور في دفتر مخصص لهذا الغرض، وفى حالة عدم التسجيل أي من الطرفين يثبت أيضا بالدفترغيابهما.

أما في حالة غياب الحاضنة 3 مرات، يقوم المدعى بإحضار شهادة من المكان المحدد للرؤية ويقيم دعوى أمام محكمة الأسرة بإسقاط الحضانة عن الأم أو الجدة.

وقال قانون الأحوال الشخصية أن القاضى في حالة تقاعس الحاضنة عن الحضور يتم إنذارها بتنفيذ الحكم وإذا تعسفت واستمرت في الغياب يسقط الحضانة عنها مؤقتا ومدة سقوط الحضانة يحددها القاضى وهذه المسألة اختيارية للمحكمة وليست وجوبية، والقانون يجيز للقاضى أن يسقط الحضانة مؤقتة

وأوضح «جابر» أن أغلبية أحكام الرؤية التي تصدر من المحكمة عند تنفيذها يشوبها المشاحنات والمشاكل بين الحاضنة والصادر الحكم لصالحه بسبب تعنت الطرف الأول والجلوس على نفس المنضدة التي يجلس عليها الأب والطفل ،إضافة إلى تلقين طفلها الكلام وفى بعض الحالات يعزف الإباء عن رؤية أبنائهم وتنقطع الأوصال الأسرية .

.. إسقاط حضانة أم وجدة لطفل بسبب منعهما من رؤية الأب لابنه
حكم محكمة الأسرة بالهرم بإسقاط حضانة طفل عن أمه لمدة 3 سنوات بسبب رفضها تنفيذ حكم الرؤية لصالح أبيه بعد طلاقهما.

ولأول مرة يسقط الحكم القضائي حق الحضانة عن الجدة للأم، بسبب تحريضها للأم على عدم تنفيذ حكم الرؤية للأب، وقضت المحكمة بنقل حضانة ذات الصغير مؤقتًا الي جدته إلي لأبيه.

وتعود تفاصيل القضية التى تعد سابقة في محاكم الأسرة في مصر، حينما حصل الأب ” أحمد عز” على حكم برؤية ابنه الصغير “عز الدين” بعد طلاقه الرسمي عن والدته، يمكنه من رؤية ابنه بنادي حدائق الأهرام يوم الجمعة من كل أسبوع من الساعة الثالثة عصرًا حتى الساعة السادسة مساءً، ورغم الحكم بتحديد مكان الرؤية إلا أن الزوجة طلبت نقل مكان الرؤية ليكون بنادي الوفاء والأمل بمدينة نصر بدلًا من نادي حدائق الأهرام، مع طلبها بتعديل موعد الرؤية ووافق الزوج على ذلك تسهيلًا لتنفيذ الحكم.

المحكمة : الجدة اشتركت مع الأم في منع الأب من رؤية ابنه
وأوضحت المحكمة أن الأم أمتنعت عن تنفيذ أحكام رؤية الصغير واشتراك جدة الصغير لأمه معها، وذلك مثبت بشهادة صادرة من مركز شباب الوفاء والأمل تفيد بأن الأم لم تحضر لتنفيذ حكم الرؤية، رغم إنذار المحكمة للأم بنقل الحضانة منها إلي من يليها في ترتيب الحاضنات قانونًا، وهي جدته لأمه، إلا أن الأم لم تنفذ حكم الرؤية، إضافة إلى منع الأم ووالدتها والد الطفل من رؤية الصغير، ما يعني اشتراك جدة الطفل في منع الأب من رؤية ابنه.

وأشارت الحكمة إلى أنه كان من المفترض قانونًا نقل الحضانة إلى جدته لأمه ولكن نظرًا لتعنت الجدة أيضًا في منع المدعي من رؤية صغيرة فوجب مجازاتها بذات الجزتء الذي أصاب ابنتها وحرمانها أيضًا من حضانة حفيدها مؤقتًا لمدة 3 سنوات، ونقل الحضانة إلي جدته لأبيه مؤقتًا لمدة 3 سنوات.

جدير بالذكر أن محكمة أستئناف عالي القاهرة مأمورية اكتوبر للأحوال الشخصية، أيدت، أمس، حكم أول درجة والصادر من محكمة أسرة الهرم والمتضمن إسقاط الحضانه لمدة 3 سنوات عن الأم وأم الأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى