الدعم القانوني

طريقة تعيين العضو المنتدب في الشركات المساهمه

طريقة تعيين العضو المنتدب في الشركات المساهمه

في عالم الأعمال المتلاطم، تعد الشركات المساهمة بمثابة سفن ضخمة تبحر في محيط من التحديات والفرص. وعلى رأس هذه السفن، يقف قبطان ماهر يحرك دفة النجاح ويمسك بزمام الأمور ويوجهها نحو بر الأمان، ألا وهو العضو المنتدب.

وتتعدد الحقوق والالتزامات والاختصاصات للعضو المنتدب للشركات المساهمة وقد حدد القانون تلك الالتزامات والحقوق ووضع لها حدود تمكن العضو المنتدب من ممارسة مهامه داخل مجلس الإدارة من خلال القوانين واللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادر برقم 159 لسنة 1981.

طريقة تعيين العضو المنتدب في الشركات المساهمه

من هو العضو المنتدب؟

العضو المنتدب هو رئيس تنفيذي يعينه مجلس الإدارة ليكون بمثابة الذراع التنفيذية للشركة، ويتولى تنفيذ السياسات التي يقررها مجلس الإدارة، وإدارة العمليات اليومية للشركة بكفاءة وفعالية.

دور العضو المنتدب

يعد العضو المنتدب بمثابة قلب الشركة النابض، إذ يتولى مهام تضمن سير العمل بسلاسة وفعالية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تمثيل الشركة أمام الجهات الخارجية، مثل المستثمرين والعملاء والحكومة.
  • تنفيذ قرارات مجلس الإدارة بدقة وفعالية، ويحولها إلى خطط قابلة للتطبيق على أرض الواقع.
  • قيادة العمليات اليومية فيشرف على جميع جوانب العمليات اليومية للشركة، بما في ذلك الإنتاج والتسويق والمالية والموارد البشرية.
  • رسم الخطط الاستراتيجية حيث يشارك مع مجلس الإدارة في وضع خطط استراتيجية تحدد مسار الشركة على المدى الطويل، وتساهم في تحقيق أهدافها المستقبلية.
  • حماية وتمثيل مصالح المساهمين، ويسعى جاهدا لزيادة أرباحهم وتحقيق أفضل عائد على استثماراتهم.
  • يقدم التوجيهات اللازمة للإدارة العليا للشركة، ويشرف على أدائها ويقيمه بشكل دوري.

طريقة تعيين العضو المنتدب وتشكيل مجلس إدارة الشركة

  • يتم تعيين العضو المنتدب من قبل مجلس الإدارة، وذلك بعد دراسة متأنية لاحتياجات الشركة وظروفها، وتقييم المؤهلات والخبرات والكفاءات اللازمة لهذا المنصب الرفيع.
  • يحدد نظام الشركة عدد أعضاء مجلس الإدارة على ان لا يقل عن ثلاثة أعضاء، وقد يزيد العدد طبقا للنظام الأساسي للشركة.
  • وتكون مدة تعين مجلس الإدارة اول مرة هي 5 سنوات من تاريخ التأشير في السجل التجاري وتجدد مدة مجلس الإدارة كل ثلاثة سنوات.
  • ويشكل مجلس الإدارة من رئيس وأعضاء يكون من ضمنهم عضو منتدب او أكثر، وتحدد مهام كل منهم واختصاصاتهم طبقا لقرار الجمعية العامة للمساهمين.
  • يراعي مجلس الإدارة عند اختيار العضو المنتدب معايير محددة تضمن نجاحه في مهمته، أهمها الخبرة والكفاءة فيجب أن يتمتع بخبرة واسعة في مجال عمل الشركة، ومهارات إدارية ومالية وقانونية قوية، ويجب أن يتمتع بشخصية قيادية قوية وقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

إجراءات اختيار أعضاء مجلس الإدارة

  1. الترشيح: يترشح أعضاء مجلس الإدارة وفق للسياسات والمعايير المعتمدة قانونا وبالنظام الأساسي للشركة.
  2. الانتخاب: تختار الجمعية العمومية الأعضاء من بين المرشحين، ويتم مراعاة العدل في تمثيل الأقلية من المساهمين في مجلس الإدارة من خلال نظام التصويت، على ان يتم توفير كافة المعلومات الكافية عن المرشحين في وقت مبكر قبل اجتماع الجمعية العمومية.
  3. الإبلاغ: يتم بعد اعتماد نتائج الانتخابات ابلاغ الأعضاء المنتخبين وتزويدهم رسميا باختصاصاتهم، وواجباتهم، ومكافاتهم، والنظم والقواعد المنظمة لتجنب تعارض المصالح ومراعاة السرية في أداء عملهم.

انتهاء عضوية المجلس او عزل أحد الاعضاء

  • يوضح النظام الأساسي كيفية انتهاء عضوية مجلس الإدارة، وللجمعية العامة العادية في جميع الأوقات عزل جميع أعضاء المجلس او بعضهم دون الاخلال بحق من عزل في التعويض إذا وقع العزل بسبب غير مقبول.
  • وبناء على توصية المجلس يجوز للجمعية انهاء عضوية العضو الذي يتغيب عن حضور ثلاث اجتماعات متتالية للمجلس دون عذر مشروع.
  • تنتهي عضوية المجلس بانتهاء مدته او بانتهاء صلاحية التعيين للعضو وفقا لاي نظام او تعليمات قانونية سارية في الدولة، وإذا شغر منصب أحد أعضاء مجلس الإدارة جاز للمجلس ان يعين مؤقتا عضوا بالمركز الشاغر على ان يتم عرض هذا التعيين على الجمعية العامة العادية في اول اجتماع لها، ويكمل العضو الجديد مدة سلفة.
  • إذا لم يكتمل النصاب القانوني اللازم لصحة اجتماع مجلس الإدارة، فيجب على الجمعية العامة العادية ان تنعقد في أقرب وقت ممكن لتعيين العدد اللازم من الأعضاء، وقد نظم القانون إجراءات الدعوة لانعقاد الجمعية العامة.
  • في حالة انتهاء عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة باي من طرق انتهاء العضوية يجب على الشركة ان تخطر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع بيان الأسباب التي دعت لذلك.
  • إذا استقال أحد أعضاء مجلس الإدارة وكانت لدية ملحوظات على أداء الشركة، فينبغي تقديم بيان مكتوب بها الى رئيس مجلس الإدارة ويجب عرض هذا البيان على أعضاء مجلس الإدارة.

أخيرا، فان دور العضو المنتدب بصفته أحد أعضاء مجلس الإدارة الذي ينتدب من قبل المجلس للقيام بأعمال الإدارة الفعلية، وتتمثل ضوابط تعيينه في ندب عضو مجلس إدارة منتدب أو أكثر للشركة، ويجب أن يكون العضو المنتدب متفرغاً لأعمال الإدارة الفعلية، ويحدد مجلس الإدارة الاختصاصات والصلاحيات التي يباشرها عضو مجلس الإدارة المنتدب.

أما رئيس مجلس الإدارة، هو ذلك العضو الذي يعيين من بين تشكيل مجلس الإدارة رئيساً لمجلس إدارة الشركة، وصلاحياته تتمثل في أنه يمثل الشركة أمام القضاء كرئيس المجلس أو الرئيس التنفيذي بحسب النظام الأساسي للشركة، ودعوة مجلس الإدارة والجمعية العامة العادية للانعقاد.

يكمل منصب رئيس مجلس الإدارة منصب العضو المنتدب، ويشكلان معا ثنائيا قياديا يساهم في تحقيق أهداف الشركة وازدهارها ونجاحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى