تأسيس الشركات وتعديلها

تأسيس الشركات التجارية – محامي مصري

تأسيس الشركات التجارية – محامي مصري

تأسيس الشركات التجارية، هل تفكر في بدء عمل تجاري في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة لك، سنقدم لك لمحة عامة عن عملية إنشاء شركة تجارية في مصر، من البداية إلى النهاية.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات التجارية مع أشهر محامي مصري في تأسيس الشركات في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

نبذة عن الشركة التجارية

الشركة التجارية في مصر هي واحدة من أقدم الشركات وأكثرها خبرة في البلاد. إنه شكل من أشكال تنظيم الأعمال المسؤول عن ديون الشركة. لا يُطلق على الشركاء في شركة الشراكة تجارًا ولا يطلبون ديونًا. الشركة هي شكل من أشكال تنظيم الأعمال التي يسهل تأسيسها ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من رأس المال.

تأسيس الشركات التجارية في مصر

القوانين المنظمة لتأسيس الشركات في مصر هي قانون الشركات وقانون التجارة. تتناول هذه القوانين جميع أنواع الأعمال التجارية والعقود التجارية وتحدد المعاملات التي قد تتم بين الشركات، لتأسيس شركة في مصر، يجب اتباع الخطوات التالية:-

  1. عقد إيجار بتاريخ مثبت أو عقد ملكية عقار تمارس فيه المهنة.
  2. يقوم المؤسسون بإصدار توكيل رسمي لوكيل المؤسسين يصرح له بتأسيس الشركات والتصديق عليها (يوم عمل واحد في حالة إصدار التوكيل داخل مصر ومن 10-30 يوم عمل في مصر. 
  3. يتم إعداد النظام الأساسي للشركة وتوثيقه من قبل كاتب عدل.
  4. أن تكون الشركة مسجلة في السجل التجاري بالغرفة التجارية.
  5. تقوم الشركة بدفع رسوم التسجيل والحصول على شهادة التأسيس.

قانون تأسيس الشركات التجارية في مصر

قانون تأسيس الشركات التجارية في مصر
قانون تأسيس الشركات التجارية في مصر

القوانين المنظمة لتأسيس الشركات في مصر هي قانون التجارة الذي يتعامل مع جميع أنواع الأعمال التجارية والعقود التجارية، ويحدد المعاملات، وقانون تأسيس الشركات الاستثمارية أو الصناعية. يعد قانون الاستثمار الجديد من أكثر الشركات رسوخًا بموجب قانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981. الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة ومؤسسات الفروع مقصورة على المصريين فقط، وتعتبر شركة تجارية. ونص قانون تنظيم الشركات على أن تتخذ الشركة أحد الأشكال القانونية التي يحددها القانون، وإلا ستبطل شركات رأس المال من حيث نظام إدارتها وتأسيسها ومن حيث تحديد مسؤوليات الشركاء.

ما هي انواع الشركات التجارية؟

هناك العديد من أنواع الشركات التجارية المختلفة، ولكل منها مجموعة خصائصها الفريدة. الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا من الشركات التجارية هي شركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة والملكية الفردية. الشركات المساهمة هي أكبر أنواع الشركات التجارية، ولديها ما لا يقل عن ثلاثة شركاء مؤسسين. كما أن رأس مالهم مقسم إلى أسهم، ولكل مساهم حق التصويت في قرارات الشركة. الشركات ذات المسؤولية المحدودة لديها متطلبات أقل صرامة للتكوين، لكن كل عضو مسؤول فقط عن مبلغ المال الذي استثمره في الشركة. كما أن الملكية الفردية هي أبسط شكل من أشكال الشركات التجارية، ويملكها ويديرها فرد واحد.

مميزات الشركات التجارية

تتمثل المزايا الرئيسية للشركات التجارية في مصر في أنها توفر وصولاً سهلاً إلى الأسواق، وتساعد على تطوير منتجات وخدمات جديدة، ويمكن استخدامها لتمويل التوسع في الأعمال التجارية. يمكن للشركات التجارية أيضًا مساعدة الشركات في إدارة مخاطرها من خلال تنويع قاعدة عملائها ومجموعة منتجاتها.

عيوب الشركات التجارية

العيب الرئيسي للشركات التجارية في مصر هو الافتقار إلى الشفافية والمساءلة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الفساد وسوء إدارة الأموال. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون هذه الشركات شركات مدارة عائليًا، مما قد يؤدي إلى المحسوبية والمحسوبية. الجانب السلبي الآخر هو أن هذه الشركات غالبًا ما يكون لديها هياكل حوكمة ضعيفة، مما قد يؤدي إلى المحسوبية واتخاذ القرارات السيئة. أخيرًا، تميل الشركات التجارية في مصر إلى أن تكون ذات نفوذ كبير، مما يجعلها أكثر عرضة للانكماش الاقتصادي.

خطوات تأسيس شركة تجارية في مصر

خطوات تأسيس شركة تجارية في مصر
خطوات تأسيس شركة تجارية في مصر

إليك أهم خطوات تأسيس شركة تجارية:-

  • اولًا، تحتاج إلى فكرة لمشروع طموح ثم إنشاء كيان تجاري.
  • ثانيًا، يجب على جميع شركاء الشركة التوقيع على توكيل يخول الوكيل لتأسيس الشركة نيابة عنهم.
  • ثالثًا، سيشرع الوكيل بعد ذلك في تسجيل الشركة في النافذة الواحدة.
    رابعًا، بعد التسجيل، سيُطلب من الشركة فتح حساب مصرفي وإيداع الحد الأدنى لرأس المال المطلوب بموجب القانون.
  • خامسًا، بمجرد فتح الحساب المصرفي وتمويله، يتقدم الوكيل بطلب للحصول على رخصة تجارية من وزارة الصناعة والتجارة.
  • سادسًا، بمجرد الحصول على الرخصة التجارية، يقوم الوكيل بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة (VAT) والحصول على رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة من مصلحة الضرائب.

نموذج عقد تأسيس شركة وزارة التجارة

نموذج عقد تأسيس شركة بوزارة التجارة، حيث أن العقد من الأمور الأساسية لتأسيس أي شركة في  مصر، فمن الضروري مراعاة النقاط التالية:-

1- اسم الشركة ونشاطها.
2- الشكل القانوني للشركة.
3- رأس مال الشركة المسجل وعملتها.
4- عنوان المقر الرئيسي للشركة وفروعها إن وجدت.
5- أسماء وجنسيات وعناوين مؤسسي الشركة.
6- مدة عمل الشركة.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة تجارية

من أجل تأسيس شركة تجارية في مصر، يلزم توفر الأوراق التالية:-

 1) نسخة من الهوية الشخصية لمالك المؤسسة الفردية، حسب مقتضى الحال. 

2) عقد إيجار بتاريخ مثبت أو عقد ملكية عقار ستتم فيه ممارسة المهنة أو نشاط الشركة. 

3) نسخة من عقد الشركة. 

4) أصل التوكيل بشرط أن يذكر التوكيل تأسيس الشركات ونسخ من بطاقة الهوية.

تكاليف تأسيس شركة تجارية

تكاليف تأسيس شركة تجارية في مصر ليست باهظة الثمن. رسوم التأسيس 250 جنيهًا مصريًا فقط، ويتم دفع 250 جنيهًا أخرى للحصول على نسخة طبق الأصل من عقد تأسيس الشركة. إذا كان رأس المال أقل من 100 جنيه، يتم دفع 200 جنيه فقط مقابل خدمات تأسيس الشركات. ومع ذلك، إذا كانت الشركة تخطط للانخراط في أنشطة الاستيراد أو التصدير، فإن الحد الأقصى لرسوم الغرفة سيكون 1000 جنيه مصري.

تأسيس شركة فردية في مصر

الملكية الفردية هي شركة يملكها ويديرها شخص واحد. يمتلك المالك سيطرة كاملة على العمل وهو مسؤول عن ديونه والتزاماته. يعتبر إنشاء مؤسسة فردية في مصر أمرًا بسيطًا نسبيًا ويمكن أن يتم بأقل تكلفة. المتطلبات الأساسية هي الحصول على بطاقة هوية سارية المفعول وتسجيل النشاط التجاري لدى الهيئة العامة للاستثمار.

تابع أيضًا:- كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد

تأسيس شركة في مصر للاجانب

تأسيس شركة في مصر للاجانب
تأسيس شركة في مصر للاجانب

يمكن للأجانب تأسيس شركات في مصر ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها، وتشمل هذه دفع رسوم تأسيس الشركة والحق في الاستثمار في المصنع. مطلوب أيضًا مقتطف حديث من السجل التجاري للملكية الفردية.

تابع أيضًا:- تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

يمكن تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر بشريكين فقط بشرط ألا يتجاوز الحد الأقصى لعدد الشركاء 50 شخصًا. يجب أن يملأ مؤسس الشركة البيانات في نموذج العقد الأولي وكذلك النظام الأساسي. يجب دفع رسوم توثيق عقد الشركة لإتمام عملية التأسيس.

أخيرًا

هذا كل شئ حتى الان، نأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا في إعطائك فهمًا أفضل لعملية تأسيس الشركات التجارية في مصر، إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا، نتمنى لك كل التوفيق في مساعيك المستقبلية!

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون ⇐ 01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوك ⇐ فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى