تأسيس الشركات وتعديلها

ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟

ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟، هل أنت محتار بشأن الاختلاف بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟ لا تقلق، لست وحدك! لدينا كل الإجابات التي تحتاجها هنا، من فهم الاختلافات الضريبية إلى اكتشاف الهيكل الأفضل لنشاطك التجاري، سنرشدك خلال كل شيء حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

تعرف أكثر على قانون تأسيس الشركات في مصر مع أشهر محامي مصري في تأسيس الشركات في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟

تعريف شركة الشخص الواحد

شركة الشخص الواحد، والمعروفة أيضًا باسم OPC، هي كيان يمتلكه ويديره فرد واحد فقط، على عكس الملكية الفردية، فإن OPC هي كيان قانوني منفصل يختلف عن مالكه من حيث المسؤولية والضرائب، يسمح OPC للمالك بالاستمتاع بكل من مزايا الملكية الفردية ومزايا شركة محدودة خاصة.

 يتمثل الاختلاف الرئيسي بين OPC والملكية الفردية في أن OPC لها هوية قانونية مميزة وأن مسؤولية المالك تقتصر على مساهمته أو مساهمتها. لتشكيل OPC، يجب على المالك إصدار سهم واحد على الأقل لنفسه ولا يمكن إصدار أكثر من 200 سهم في المجموع، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المالك دفع رسوم سنوية إلى مسجل الشركات لتسجيل الشركة.

تعريف المؤسسة الفردية

الملكية الفردية هي نشاط تجاري غير مدمج يتمتع فيه فرد واحد بالسيطرة الكاملة على جميع الأصول والخصوم، صاحب العمل هو المسؤول الوحيد عن أي ديون وأرباح، ولديه مسؤولية غير محدودة عن الخسائر التي تتكبدها الشركة.

 الملكية الفردية هي أكثر أنواع الأعمال شيوعًا في الولايات المتحدة، وغالبًا ما تستخدمها الشركات الصغيرة أو رواد الأعمال الذين لا يرغبون في تكوين كيان قانوني منفصل، من السهل إعدادها وتتطلب الحد الأدنى من الأعمال الورقية لتشغيلها، لكنها لا تقدم نفس الحماية القانونية مثل الهياكل التجارية الأخرى مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

متطلبات تأسيس شركة الشخص الواحد

يعد إنشاء شركة من شخص واحد عملية مباشرة نسبيًا، يحكم قانون الشركة لعام 2013 عملية إنشاء OPC، هناك بعض المتطلبات التي يجب الوفاء بها لتسجيل OPC:-

  •  أولاً، يجب أن يكون للشركة رأس مال مدفوع.
  •  ثانيًا، يجب أن يكون للشركة مدير واحد فقط، وهو أيضًا المساهم.
  •  أخيرًا، يجب أن يكون مدير OPC مواطنًا هنديًا ومقيمًا في الهند. من المهم ملاحظة أنه في OPC، يكون المدير والمساهم واحدًا واحدًا.
  •  بالإضافة إلى ذلك، يجب إكمال جميع الأوراق القانونية والتنظيمية قبل تسجيل الشركة. بمجرد استيفاء جميع هذه المتطلبات، يمكن تسجيل الشركة لدى مسجل الشركات (RoC).

تابع أيضًا:- تكاليف تأسيس شركة في مصر

متطلبات إنشاء مؤسسة فردية

إن بدء ملكية فردية أمر سهل نسبيًا ولا يتطلب سوى القليل من الإجراءات الشكلية، وكل ما عليك القيام به هو تسجيل النشاط التجاري لدى وكالة الدولة المحلية المسؤولة عن إصدار التراخيص التجارية، هناك أيضًا متطلبات قانونية أخرى، مثل تقديم الإقرارات الضريبية، والحصول على التصاريح اللازمة والتسجيل لدى الحكومة المحلية.

 قد تحتاج أيضًا إلى الحصول على تأمين لعملك، اعتمادًا على نوع العمليات التي تشارك فيها. على الرغم من أنه ليس ضروريًا، فمن المستحسن تعيين محام أو محاسب لمساعدتك في إنشاء عملك بشكل صحيح. بمجرد اكتمال كل شيء وتسجيل العمل لدى السلطة المختصة، ستكون جاهزًا لبدء العمليات. يمكن للمالكين الفرديين أيضًا اختيار التسجيل الاختياري لأعمالهم كشركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة.

الملكية والمسؤولية في شركة الشخص الواحد

شركة الشخص الواحد (OPC) هي نوع من الكيانات التجارية التي يمتلكها ويديرها فرد واحد، مع مسؤولية غير محدودة ومسؤولية فردية عن جميع القرارات، يخضع لقانون الشركات لعام 2013 وله كيان قانوني منفصل وحماية ذات مسؤولية محدودة ومزايا ضريبية لشركة خاصة عادية، OPC مسجل لدى وزارة شؤون الشركات، والتي تعمل كهيئة إدارية لها، المالك الفردي هو السلطة الوحيدة لاتخاذ القرار وله سلطة تعيين وتفويض العمل لمساعدين، إلخ.

يوفر OPC حماية للمالك الفردي أكثر من الملكية الفردية، حيث يتم التعامل معه ككيان قانوني منفصل ولا يتم نقل أي التزامات تتكبدها الشركة إلى الفرد، علاوة على ذلك، تخضع الشركة للضريبة بشكل منفصل عن الفرد، وبالتالي فإن المسؤولية الضريبية للشركة تتحملها وحدها.

الملكية والمسؤولية في مؤسسة فردية

ملكية فردية يملكها ويديرها صاحب عمل واحد. النشاط التجاري والمالك غير منفصلين قانونًا، مما يعني أن المالك يتحمل مسؤولية غير محدودة عن جميع ديون الشركة وخسائرها، وهذا يعني أن المالك مسؤول بشكل شخصي عن جميع أصول الشركة وأي أرباح أو خسائر ناتجة عنها. بصفتك المالك الوحيد، لديك سيطرة كاملة على جميع القرارات المتعلقة بعملك، من القرارات المالية الكبرى إلى العمليات اليومية. ومع ذلك، هذا يعني أيضًا أنك المسؤول الوحيد عن أي خسائر أو أضرار ناتجة عن عملك.

الآثار الضريبية لشركة الشخص الواحد

تختلف الآثار الضريبية لشركة الشخص الواحد (OPC) عن تلك الخاصة بالملكية الفردية. يعتبر OPC كيانًا قانونيًا منفصلاً ذو مسؤولية محدودة، مما يعني أن المالك مسؤول فقط عن ديون الشركة والتزاماتها حتى المبلغ الذي استثمره. هذا يعني أن الأصول الشخصية للمالك وأمواله تظل محمية في حالة رفع دعوى قضائية أو إجراء قانوني آخر ضد الشركة.

 تخضع OPC لنفس القواعد الضريبية مثل أي شركة خاصة أخرى وهي مطالبة بتقديم عوائد سنوية، ومع ذلك، إذا كانت إيرادات الشركة أقل من مليون P3، فقد تكون مؤهلة لمعدل ضريبة نهائي قدره 8٪، وهو أقل بكثير من معدل ضريبة الدخل للشركات بنسبة 30٪. من المهم ملاحظة أنه في OPC، تتحمل كل من الشركة والمالك مسؤولية دفع الضرائب على دخل كل منهما. لذلك، من المهم فهم الآثار الضريبية لتشغيل OPC قبل اتخاذ أي قرارات بشأن هيكل الأعمال.

الآثار الضريبية للملكية الفردية

تختلف الآثار الضريبية للملكية الفردية تمامًا عن شركة الشخص الواحد، الملكية الفردية ليست كيانًا قانونيًا، ويتم الإبلاغ عن أرباح وخسائر النشاط التجاري في إقرار ضريبة الدخل الشخصي للفرد، هذا يعني أن جميع الأرباح والخسائر تخضع للضريبة وفقًا لمعدل ضريبة الدخل الشخصي للفرد.

 بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يدفع المالك الوحيد أي ضرائب إضافية، مثل ضرائب العمل الحر، من ناحية أخرى، يتم تسجيل شركة الشخص الواحد تمامًا مثل شركة خاصة

ويتم فرض ضرائب عليها بنسبة 30 ٪ من أرباحها بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة والرسوم الإضافية، قد يكون هذا النوع من الضرائب مفيدًا لأولئك الذين لديهم قاعدة رأسمالية كبيرة أو أولئك الذين لديهم أرباح عالية، والتي قد تخضع للضريبة بمعدل أقل من تلك الخاصة بالفرد.

مميزات وعيوب شركة الشخص الواحد

  • شركة الشخص الواحد (OPC) هي كيان تجاري يمتلكه ويديره شخص واحد.
  •  على عكس الملكية الفردية، فإنه يتمتع بمزايا المسؤولية المحدودة، مما يمنح المالك الحماية من المسؤولية الشخصية عن ديون الشركة والالتزامات الأخرى.
  •  تحظى OPCs بشعبية بين رواد الأعمال لأنها توفر ميزة المسؤولية المحدودة دون الحاجة إلى الإجراءات الورقية والإجراءات القانونية المعقدة.
  • فضلاً عن الدعم المالي السهل من البنوك والمؤسسات الأخرى.
  • تشمل مزايا OPC مسؤولية محدودة، حيث أن مسؤولية OPC تقتصر على قيمة الأسهم غير المدفوعة.
  • وسيطرة شخص واحد، حيث أن المالك الوحيد له السيطرة الكاملة على جميع الأنشطة.
  •  بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر مزايا كونها شركة خاصة محدودة فيما يتعلق بزيادة رأس المال.
  • والحصول على الدعم المالي بسهولة أكبر من الملكية الفردية.
  • ومع ذلك، هناك بعض العيوب في OPC التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إنشاء مثل هذا الكيان.
  •  أولاً، إذا مات المالك، فقد يكون من الصعب استمرار عمل الشركة.
  •  بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الصعب توسيع نطاق العمل بعد نقطة معينة بسبب الموارد والقدرات المحدودة لشخص واحد.
  •  أخيرًا، هناك أيضًا مسؤولية غير محدودة عن الديون حيث لا يوجد تمييز قانوني بين الأصول الشخصية وممتلكات الشركة.

مميزات وعيوب المؤسسة الفردية

  • الملكية الفردية هي شركة يملكها ويسيطر عليها فرد واحد. إنه أبسط شكل من أشكال الأعمال ولكنه يأتي أيضًا بالعديد من المزايا والعيوب.
  • تشمل مزايا الملكية الفردية حقيقة أنه من السهل تأسيسها.
  • وليست هناك حاجة للأعمال الورقية المعقدة أو رسوم الإيداع، فهي توفر الحرية والمرونة، وهناك متطلبات أقل لضرائب الأعمال.
  •  بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ المالك بالسيطرة الكاملة على العمل ويمكنه جني الثمار المالية للنجاح.
  • من ناحية أخرى، هناك بعض العيوب الرئيسية للملكية الفردية.
  •  واحدة من أكبر السلبيات هي المسؤولية الشخصية غير المحدودة التي يتحملها المالكون.
  • هذا يعني أنه في حالة فشل الشركة أو تحمل ديونًا، يكون المالك مسؤولاً بشكل شخصي عنها.
  •  بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الصعب الحصول على رأس المال حيث لا يوجد شخص آخر لتقاسم المخاطر معه.
  •  أخيرًا، مع نمو الأعمال التجارية، قد يصبح من الصعب إدارة جميع جوانب العمل وحدها.

استنتاج:-

للإجابة عن سؤال ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟، فالملكية الفردية هي كيان يمتلكه ويديره فرد واحد، دون أي تمييز بين الكيان التجاري ومالكه. من ناحية أخرى، تعد شركة الشخص الواحد نوعًا هجينًا من الأعمال التي تقدم ميزات كل من شركة خاصة محدودة وملكية فردية، وهي مسجلة لدى وزارة شؤون الشركات وتقدم حماية ذات مسؤولية محدودة لمالكها، ويحتفظ المالك بالسيطرة الكاملة على الشركة وله سلطة اتخاذ قرارات سريعة للأعمال.

» للتواصل والاستشارات «العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.تليفون ⇐ 01129230200 / 01111295644تابع صفحتنا على الفيسبوك ⇐ فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى