تأسيس الشركات وتعديلها

تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر

تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر

سياسات الاستثمار هي إحدى السياسات الاقتصادية التي تهدف إلى جذب وتشجيع الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية، من خلال وضع وتكييف الإطار المؤسسي والتنظيمي والتشريعي لخلق مناخ تنافسي داعم للاستثمار.

تعد مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي من العوامل المهمة لتحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة من حيث زيادة فرص العمل، وتحفيز النمو الاقتصادي، وزيادة الإيرادات الضريبية، وتعزيز الصادرات، وزيادة رفاهية المستهلك.

ولضمان استمرار مساهمة القطاع الخاص في دعم خطط التنمية، فإنه يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات داعمة للاستثمار المباشر، خاصة في أوقات أزمات الدول.

تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر

ما هو فرع الشركة الأجنبي؟

يمكن تسجيل فرع لشركة أجنبية لتنفيذ مشروع معين في مصر بموجب عقد مبرم مع أي كيان مصري سواء كانت حكومة مصرية أو قطاع عام أو شركة خاصة.

على الرغم من أن الفرع يمكنه ممارسة الأنشطة التجارية والمالية والصناعية والتعاقدية، إلا أن الأنشطة المسموح بها تقتصر على تلك المنصوص عليها في العقد المبرم في مصر مع إحدى الكيانات المصرية.

يجوز تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر لمزاولة الأنشطة التجارية والمالية والصناعية وأعمال المقاولات، وتقتصر هذه الأنشطة على تلك المنصوص عليها في العقد المبرم في مصر، أي أن الفرع يعتبر شركة مصرية من جميع النواحي.

على الرغم من أنه يجوز تسجيل الشركة الأجنبية في مصر فقط للقيام بأعمال المقاولات، إذا كان من أعمال البناء فيتم الحصول على موافقة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء بموجب عقد يبرم مع أي جهة مصرية سواء كانت الحكومة المصرية أو القطاع العام أو الشركة الخاصة.

قد يكون مدير فرع الأجنبي أو المكتب التمثيلي مصريًا أو أجنبيًا. سيكون الفرع تحت السيطرة الكاملة للشركة الأجنبية “الشركة الأم”، وتخضع أنشطة الفرع للمراجعة والإشراف من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لضمان الامتثال للقوانين واللوائح.

تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر

يسمح للشركات الأجنبية بفتح فروع لها في مصر للقيام بأعمال البناء وإدارة الفنادق والأنشطة التجارية والمالية والصناعية أو بشكل عام لتنفيذ الأعمال ذات الطبيعة التعاقدية.
تنص المادة رقم 166 من قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 على أن الشركات الأجنبية التي لها مراكز في مصر لممارسة الأعمال التجارية، يجب أن تراعي إجراءات السجل التجاري المنصوص عليها، وأن تعرض على الأقسام المذكورة في اللائحة التنفيذية ما يلي:

البيانات المطلوبة والمستندات التي تحددها ويجب أن يكون لفروع الشركات الأجنبية مدقق حسابات بالشروط والنماذج التي تحددها هذه اللائحة.

  • بعد الموافقة على طلب التسجيل، يجب على جميع الشركات الأجنبية التي تمارس أنشطة في مصر تسجيل مكاتبها في السجل التجاري وبمجرد التسجيل في السجل التجاري يجب أيضًا تسجيل الفرع الأجنبي في السجل المركزي للشركات الأجنبية المحفوظة في إدارة الشركات.
  • يجب تعيين مدير من قبل الشركة الأجنبية لإدارة فرعها في مصر، وتمثيلها قانونياً في جميع الأمور المتعلقة بنشاطها ووجودها. يمكن أن يكون المدير من جنسية أجنبية ويجوز للمدير تفويض آخرين من المهنيين أو المتخصصين للتعامل مع الأمور ذات الطبيعة المعقدة أو المتخصصة مثل الضرائب و النزاعات القانونية.
  • إذا كان المدير مصري الجنسية، فعليه أن يسجل نفسه في نظام التأمين الاجتماعي الحكومي كموظف وينطبق التسجيل في نظام التأمين الاجتماعي أيضًا على الأجانب الذين لديهم نظام تأمين اجتماعي متبادل مع مصر.
  • يجب أن يمسك الفرع الأجنبي دفاتر حسابية سليمة كما يقتضي القانون، كما يجب أن يصدر بيانات مالية سنوية يجب تدقيقها من قبل مراقب حسابات مصري معتمد.
  • لكي تفتح شركة أجنبية فرعًا لها في مصر، يجب منح هذه الشركة الأجنبية عقدًا، مثل عقد إنشاء، لتنفيذ نطاق عمل محدد في مصر.
  • يجب تخصيص ما لا يقل عن 10٪ من صافي ربح الفرع للموظفين كمشاركة في الأرباح، ولكن يجب ألا يتجاوز مبلغ المشاركة في الأرباح 100٪ من رواتب الموظفين السنوية، يمكن إعادة صافي ربح الفرع الأجنبي بسهولة إلى الخارج إذا حصل الفرع على ما يكفي من العملات الأجنبية للقيام بذلك، ينطبق هذا أيضًا على عاصمة الفرع الأجنبي.
  • يتطلب إنشاء فرع لشركة أجنبية في مصر التسجيل في مكتب السجل التجاري. لتسجيل فرع شركة أجنبية، يجب أولاً منح هذه الشركة عقدًا لأداء الأعمال في مصر، مثل عقد أعمال البناء وإدارة الفنادق والتنقيب عن النفط وما شابه ذلك.

مستندات تسجيل فرع شركة أجنبية في مصر

  1. العقد المبرم للشركة الأجنبية لأداء الأعمال في مصر مع ترجمة عربية موثقة.
  2. نسخة مصدقة من عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة الأجنبية مع ترجمة عربية موثقة.
  3. نسخة مصدقة من قرار مجلس إدارة الشركة الأجنبية بإنشاء فرع في مصر مع بيان أنه ليس للشركة فروع أخرى في مصر.
  4. تعيين مدير للفرع.
  5. شهادة من أحد البنوك المعتمدة في مصر تفيد بأن الشركة الأجنبية حولت للبنك مبلغ بعملة أجنبية قابلة للتحويل يساوي 5000 جنيهًا مصريًا على الأقل ليكون رأس مال الفرع، وأن يتم إيداع هذا المبلغ في حساب مغلق.
  6. نسخة من عقد إيجار مكتب الفرع في مصر.
  7. في حالة أعمال البناء، وثيقة تشير إلى تسجيل الشركة الأجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد كمراسل.

يجب أن تكون جميع المستندات المذكورة أعلاه ترجمة عربية معتمدة ومصدقة وموثقة من القنصلية المصرية ووزارة الخارجية المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى